المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة مسعد)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شربول, رحمون
dc.contributor.author بلعيد, رحماني
dc.date.accessioned 2024-06-19T08:26:30Z
dc.date.available 2024-06-19T08:26:30Z
dc.date.issued 2024-06-19
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6170
dc.description.abstract ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقته بمستوى الاغتراب النفسي لدى عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، والكشف عن الفروق بينهم في كل من مستوى استراتيجياتمواجهة الضغوطالنفسية والاغترابالنفسي حسب متغيرات: الجنس والعمر والخبرة المهنية وبعد مكان العمل، وتم اختيار عينة قصدية من أساتذة التعليم الابتدائي تكونت من (40) أستاذا وأستاذة، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتطبيق مقياسياستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية من إعداد (شدو،2016) يتكون من (35) فقرة، ومقياس الاغتراب النفسي الذيأعدهكلمنالظالميوالطالقاني(2018)، ويتكون من (32) فقرة، مستخدمين المنهج الوصفي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه : 1. مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية مرتفع لدى أساتذة التعليم الإبتدائي. 2. مستوى الإغتراب النفسي منخفض لدى أساتذة التعليم الإبتدائي. 3. توجد علاقة إرتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و الإغتراب النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أساتذة التعليم الإبتدائي في مستوى كل من استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسيةوالإغتراب النفسي تعزى لمتغير الجنس. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطي درجات أساتذة التعليم الإبتدائي في مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تعزى لمتغير العمر، بينما توجد فروق ذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطيدرجاتأساتذةالتعليمالإبتدائيفيمستوى الاغتراب النفسي تعزى لمتغير العمر. 6. لا توجدفروق ذات دلالة إحصائية بينمتوسطيدرجاتأساتذةالتعليمالإبتدائيفيمستوىكلمناستراتيجياتمواجهةالضغوطالنفسيةوالإغترابالنفسيتعزىلمتغير الخبرة المهنية. 7. لا توجدفروق ذات دلالة إحصائيةبينمتوسطيدرجاتأساتذةالتعليمالإبتدائيفيمستوىاستراتيجياتمواجهةالضغوطالنفسية تعزى لمتغير بعد مكان العمل، بينما توجد فروق دالة احصائيا في مستوى الاغتراب النفسي حسب متغير بعد مكان العمل لصالح المقيمين في نفس البلدية. الكلمات المفتاحية:استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية-الاغتراب النفسي- أساتذة التعليم الابتدائي. Abstract: The study aimed to identify the level of strategies for coping with psychological stress and its relationship to the level of psychological alienation among a sample of primary education teachers, and to reveal the differences between them in both the level of strategies for coping with psychological stress and psychological alienation according to the variables: gender, age, professional experience, and distance from the workplace. A sample was selected. A group of primary education teachers consisted of (40) male and female teachers, and to achieve the objectives of the study, we applied two scales of strategies for coping with psychological pressures prepared by (Shado, 2016) consisting of (35) items, and a scale of psychological alienation prepared by Al-Dalmi and Al-Talqani (2018). It consists of (32) paragraphs, using the descriptive approach. The results of the study showed that: 1. The level of strategies for coping with psychological stress is high among primary education teachers. 2. The level of psychological alienation is low among primary education teachers. 3. There is a statistically significant inverse correlation between strategies for coping with psychological stress and psychological alienation among primary education teachers. 4. There are no statistically significant differences between the average scores of primary education teachers on the level of strategies for coping with psychological stress and psychological alienation due to the gender variable. 5. There are no statistically significant differences between the average scores of primary education teachers in the level of strategies for coping with psychological stress due to the age variable, while there are statistically significant differences between the average scores of primary education teachers in the level of psychological alienation due to the age variable. 6. There are no statistically significant differences between the average scores of primary education teachers on the level of strategies for coping with psychological stress and psychological alienation due to the variable of professional experience. 7. There are no statistically significant differences between the average scores of primary education teachers in the level of strategies for coping with psychological stress due to the variable of the dimension of the workplace, while there are statistically significant differences in the level of psychological alienation according to the variable of the dimension of the workplace in favor of residents of the same municipality. Keywords: Strategies for coping with psychological stress - psychological alienation - primary education teachers. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الضغوط - النفسية - الاغتراب النفسي - الابتدائي en_EN
dc.title استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة مسعد) en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي