Abstract:
حاولت من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على عملية الاتصال بين المعلم و التلميذ لما لهذه العملية من دور بارز في مسار التلميذ الدراسي الذي ينتهي بنجاحه إذا كانت فعالة، أو فشله إذا كان الاتصال سلبيا أو غير مكتمل، و تظهر أهمية هذه العملية من خلال أساليب المعلم اللفظية و غير اللفظية مع تلاميذه، و تسخيرها من أجل بلوغ الأهداف التعليمية-التربوية المسطرة.
و قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، و اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة، حيث قدرت العينة بـ 36 تلميذ من الطور الابتدائي، و استخدمت أداة الاستبيان عن طريق استمارة بالمقابلة للتلاميذ في مدرسة لباز مصطفى الابتدائية.
SPSS 20 كما اعتمدت في المعالجة الإحصائية على برنامج
تمثل التساؤل العام للدراسة في :
ما علاقة عملية الاتصال بين المعلم و التلميذ في الطور الابتدائي بالفشل الدراسي للتلاميذ؟
و التساؤلات الجزئية للدراسة :
- ما علاقة الاتصال اللفظي بين المعلم و التلميذ بالفشل الدراسي؟
- ما علاقة الاتصال غير اللفظي بين المعلم و التلميذ بالفشل الدراسي؟
و تم التوصل إلى النتائج التالية:
- يساهم الاتصال اللفظي الإيجابي بين المعلم و التلميذ في تحقيق النجاح للتلاميذ و القضاء على مظاهر الفشل الدراسي.
- يساهم الاتصال غير اللفظي الفعال بين المعلم و التلميذ في الحد من ظاهرة الفشل الدراسي للتلاميذ و تحقيق النجاح.