الخلاصة:
وفي الختام نستطيع القول بأن التعليم المجاني أثر على التحصيل الدراسي للتلاميذ لم يعد مرهونا بأداء التلاميذ فحسب بل أصبح يتعدى ذلك إلى العوامل المحيطة بالأسرة كمستواها الثقافي والاقتصادي الذي تمتلكه والاجتماعي والمتمثل في المساعدات الوالدية والمساعدات المقدمة من طرف المؤسسة من نقل كتب ومعاملات طاقم المؤسسة وكذلك عدد الساعات الموزعة داخل مقررة الدراسية ، وهذه العوامل تؤثر على من بيئة إلى أخرى ومن أسرة إلى أخرى .
فجاءت دراستنا هذه لتسليط الضوء على الأسرة واسهماتها في نجاح أبناءهم كما اهتمت بدراسة الفئة المتفوقة من أجل معرفة مدى تحقيق مجانية التعليم لأنه يساهم بشكل كبير على التحصيل الدراسي .
أما إذا كان العكس فإنه هناك عوامل أخرى كثقافة الأسرة ورأسمال الاقتصادي لديها ، من هنا نستطيع القول بأن التعليم المجاني يؤثر بدرجة كبيرة على المستوى التحصيلي للتلاميذ .
ومما لا شك فيه فإنه لا يمكن تعميم نتائج دراستنا هذه لأنها شملت عينة محددة من أفراد مجتمع وبهذا يبقى مجال البحث في هذه الدراسة مفتوحا أمام الباحثين والدارسين له ، لذا نأمل أن تكون دراستنا هذه المتواضعة أن يستفيد منها الطلبة