DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

المحددات الاجتماعية والتعليمية في إقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية

Show simple item record

dc.contributor.author عبد اللاوي, مسعودة خديجة
dc.date.accessioned 2024-06-27T08:47:10Z
dc.date.available 2024-06-27T08:47:10Z
dc.date.issued 2024-06-27
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6216
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المحددات الاجتماعية والتعليمية في إقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (التلاميذ المقبلون على البكالوريا)، وانطلقت الدراسة من التساؤل العام: ماهي المحددات الاجتماعية والتعليمية في إقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية؟ وتبعا لذلك تمت صياغة الفرضيتين التاليتين: الفرضية الأولى: يعتبر (المستوى الاجتماعي، الثقافي والتعليمي) الأسري محددا أساسيا لإقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية. الفرضية الثانية:يعتبر مستوى الأداء التربوي للمعلمين (الأساتذة) محددا أساسيا لإقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية. - اعتمدنا في هذه الدراسة على أداة البحث الاستبيان أو الاستمارة، واخترنا المنهج الوصفي التحليلي كمنهج مناسب لهذه الدراسة، واستعملنا الأسلوب الإحصائي (النسب والتكرارات). - تمثل مجتمع البحث في الذكور والإناث على حد سواء، أما المجال المكاني فقد كان في ثانوية الشيخ عبد الحميد ابن باديس –عين معبد- وتم توزيع الاستمارة في 17أفريل 2024 وجمعها كان يوم 18 أفريل 2024، واستلمت عينة الدراسة على 65 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية، وجاءت نتائج الدراسة بالإيجاب، وأكدت على تحقق صحة فرضية الدراسة مصطلحات البحث: الدروس الخصوصية، المحددات الاجتماعية، التلميذ، المعلم، الأسرة، المدرسة، المستوى الاجتماعيوالاقتصادي.   الملخص اللغة الفرنسية: Résumé La présente étude visait à connaître les déterminants sociaux et éducatifs dans l'appétit des étudiants pour l'étude privée parmi les élèves du secondaire (les élèves qui viennent au baccalauréat), et l'étude a commencé à partir de la question générale: comment les déterminants sociaux et éducatifs contribuent-ils à l'appétit des étudiants pour des cours privés? En conséquence, les deux hypothèses suivantes ont été formulées: La première hypothèse: (le niveau social, culturel et éducatif) est une limite spécifique de base pour les leçons privées des étudiants. La deuxième hypothèse: le niveau de performance éducative des enseignants (professeurs) est un spécifique de base pour les leçons privées des étudiants. Dans cette étude, nous nous sommes appuyés sur l'outil de recherche ou la forme, et nous avons choisi l'approche analytique descriptive comme approche appropriée de cette étude, et nous avons utilisé la méthode statistique (lignée et répétitions). La communauté de recherche était représentée chez les hommes et les femmes. Quant au domaine spatial, il était au lycée ELCHIKH ABDELHAMID BEN BADIS –AIN MAABAD-, et la forme a été distribuée le 17 avril 2024, et sa collection était le 18 avril 2024. l’échantillon de l'étude comprenait 65 étudiants et élèves des élèves du secondaire, les résultats de l'étude sont venus dans l'affirmative et ont souligné la validité de l'hypothèse de l’étude Termes de recherche: leçons privées, déterminants sociaux, élève, adolescent, enseignant, famille, école, niveau social et économique et performance éducative en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher أعمر فضيلة en_EN
dc.relation.ispartofseries MM300-960;
dc.subject المحددات الاجتماعية والتعليمية في إقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية en_EN
dc.title المحددات الاجتماعية والتعليمية في إقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account