المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الفروق في الكمالية العصابية و التنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتفوقين دراسيا

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عيسو, مريم
dc.contributor.author بن حدة, صفاء اكرام
dc.date.accessioned 2024-06-27T10:02:20Z
dc.date.available 2024-06-27T10:02:20Z
dc.date.issued 2024-06-27
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6230
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الكمالية العصابية و التنظيم الانفعالي لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيا ، وأيضا معرفة مستوى كل من هذين المتغيرين لدى أفراد العينة. وقد طبقت الدراسة على عينة متكونة من (60) تلميذ و تلميذة واختيرت بطريقة قصدية، ولتحقيق أغراض البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المقارن ، و تم تطبيق مقياسين، مقياس الكمالية العصابية (داليا يسر يحي الصاوي 2015) و مقياس التنظيم الانفعالي(كروس وجون Gross وJohn 2003) وللتحقق من الفرضيات استخدمنا الاساليب الاحصائية المتمثلة في اختبار"ت" لعينة واحدة و لعينتين و معامل الارتباط بيرسون ، باستعمال برنامج spss25ولقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :  مستوى الكمالية العصابية لدى المراهقين المتفوقين دراسيا منخفض .  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكمالية العصابية لدى المراهقين المتفوقين دراسيا تبعا لمتغير الجنس .  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكمالية العصابية لدى المراهقين المتفوقين دراسيا تبعا لمتغير التخصص (ادبي / علمي ) .  مستوى التنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتفوقين دراسيا مرتفع.  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتفوقين دراسيا تبعا لمتغير الجنس .  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتفوقين دراسيا تبعا لمتغير التخصص (ادبي / علمي ) .  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومرتفعي الكمالية العصابية لدى المراهقين المتفوقين دراسيا في متغير التنظيم الانفعالي . الكلماتالمفتاحية : الكمالية العصابية- التنظيم الانفعالي- المراهقين المتفوقين دراسيا Summary of the study : The current study aimed to reveal the differences in neurotic perfectionism and emotional regulation in a sample of academically superior adolescents, and also to find out the level of both of these variables in the sample members . The study was applied to a sample of (60) male and female students and was selected in an intentional way, and to achieve the research purposes, the researchers used the descriptive associative approach, and two scales were applied, the neurotic perfectionism scale (Dalia Yasser Yahya El-Sawy 2015) and the emotional regulation scale(cross, John Gross and John 2003) and some statistical analyses were performed, represented by Test "t" for one sample,Test "t" for tow samples , Pearson correlation coefficient, using the spss25 ,The study has yielded the following results : • The significance of the level of neurotic perfectionism in academically excellent adolescents is low . • There are no significant differences in the level of neurotic perfectionism in academically superior adolescents depending on the gender variant . • There are no significant differences in the level of neurotic perfectionism in academically excellent adolescents depending on the specialization variant (literary / scientific ) . • The significance of the level of emotional regulation in academically excellent adolescents is high. • There are no significant differences in the level of emotional regulation in academically superior adolescents depending on the gender variant . • There are no significant differences in the level of emotional regulation in academically excellent adolescents depending on the variant of specialization (literary / scientific ) . • There are no significant differences between low and high neurotic perfectionism in academically superior adolescents in the variant of emotional regulation . Keywords :neurotic perfectionism - emotional regulation - academically superior adolescents en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher حمزة فاطمة en_EN
dc.relation.ispartofseries MM150-395;
dc.subject الفروق في الكمالية العصابية و التنظيم الانفعالي المراهقين المتفوقين دراسيا en_EN
dc.title الفروق في الكمالية العصابية و التنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتفوقين دراسيا en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي