المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

لتسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي كآلية لتحسين الصورة الذهنية : دراسة عينة من الزبائن

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author نوري, جهاد رحيمة
dc.date.accessioned 2024-06-27T10:50:48Z
dc.date.available 2024-06-27T10:50:48Z
dc.date.issued 2024-06-12
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6235
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحسين الصورة الذهنية لدى عينة من مشتركي صفحة الخطوط الجوية الجزائرية علىFacebook، وهذا بالتعرف على أبعاد التسويق الالكتروني (الخدمة، ترويج، تسعير، توزيع)وأبعاد الصورة الذهنية (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد سلوكي). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانه للتعرف على تصورات مشتركي صفحة الخطوط الجوية الجزائرية علىFacebook محلالدراسة نحو التسويق الالكتروني عبرFacebook ومساهمته في تحسين الصورة الذهنية، حيث شملت عينة بلغت 420 مشتركاً، وتم تحليل نتائج الاستبيان باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSاصدار(26)وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: حيث بينت النتائج الإحصائية حسب الفرض الرئيسي بوجود تأثير بين المتغير المستقل(التسويق الالكتروني) (الخدمة،ترويج، تسعير، توزيع) والمتغير التابعالصورة الذهنية بأبعادها (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد سلوكي). كما أظهرت النتائج الإحصائية بوجود تأثير العوامل الديمغرافية كذلك على الصورة الذهنية للعملاء المشتركين في هذه الصفحة شركة الخطوط الجوية الجزائرية، حيث على الشركة أن تولي اهتمام بهذه العوامل وان تصنفها كفئات تسويقية. The aim of the study was to explore the contribution of electronic marketing through social media in improving the mental image among a sample of Air Algerie'sFacebook page subscribers. This was achieved by identifying the dimensions of electronic marketing (service, promotion, pricing, distribution) and the dimensions of mental image (cognitive dimension, affective dimension, behavioral dimension). To achieve the study's objectives, a questionnaire was designed to assess the perceptions of Air Algerie's Facebook page subscribers regarding electronic marketing through Facebook and its contribution to improving the mental image. The sample consisted of 420 subscribers, and the questionnaire results were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS 26). The main findings of the study are as follows: -The statistical results supported the main hypothesis, indicating an impact between the independent variable (electronic marketing) (service, promotion, pricing, distribution) and the dependent variable (mental image) with its dimensions (cognitive dimension, affective dimension, behavioral dimension). -The statistical results also revealed the influence of demographic factors on the mental image of customers subscribed to Air Algerie's page. Therefore, it is recommended that the company pays attention to these factors and categorizes them as marketing segments. . L'objectif de l'étude était de comprendre la contribution du marketing électronique via les médias sociaux à l'amélioration de l'image mentale des abonnés à la page Facebook d'Air Algerie. Cela a été réalisé en identifiant les dimensions du marketing électronique (service, promotion, prix, distribution) et les dimensions de l'image mentale (dimension cognitive, dimension émotionnelle, dimension comportementale). Pour atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire a été conçu pour évaluer les perceptions des abonnés à la page Facebook d'Air Algerie sur le marketing électronique via Facebook et sa contribution à l'amélioration de l'image mentale. L'échantillon comprenait 420 abonnés, et les résultats du questionnaire ont été analysés à l'aide du logiciel statistique SPSS 26. Les principales conclusions de l'étude sont les suivantes : -Les résultats statistiques ont confirmé l'hypothèse principale selon laquelle il existe un impact entre la variable indépendante (marketing électronique) (service, promotion, prix, distribution) et la variable dépendante (image mentale) avec ses dimensions (dimension cognitive, dimension émotionnelle, dimension comportementale). -Les résultats statistiques ont également montré l'impact des facteurs démographiques sur l'image mentale des clients abonnés à cette page de la compagnie Air Algerie. Par conséquent, il est recommandé à la compagnie de porter une attention particulière à ces facteurs et de les considérer comme des catégories marketing. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher Université de Djelfa - Ziane Achour en_EN
dc.subject تسويق إلكتروني، مواقع تواصل الاجتماعي، صورة ذهنية ،شركة الخطوط الجوية الجزائرية ، electronic marketing, social media, mental image, Air Algeriecompany , marketing électronique, médias sociaux, image mentale, compagnie Air Algerie en_EN
dc.title لتسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي كآلية لتحسين الصورة الذهنية : دراسة عينة من الزبائن en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي