المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الاختلاف في التدفق النفسي والامتنان لدى عينة من الطلبة المزاولين و الغير مزاولين للمدارس القرآنية تبعا لبعض المتغيرات

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لعزيزي, عبدالقادر
dc.date.accessioned 2024-07-04T21:26:10Z
dc.date.available 2024-07-04T21:26:10Z
dc.date.issued 2024-07-04
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6285
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى كل من التدفق النفسي و الامتنان لدى عينة من الطلبة المزاولين و الغير مزاولين للمدارس القرآنية. ومعرفة إن كانت هناك فروق في مستوى كل من التدفق النفسي و الامتنان تعزى لمتغير الجنس و متغير مزاولة المدارس القرآنية . وتم اعتماد المنهج المقارن في هذه الدراسة، كما شملت عينة الدراسة (60) من الطلبة المزاولين و الغير مزاولين للمدارس القرآنية ( 13 ذكور و 47 إناث ) اختيروا بطريقة قصدية، واستخدم في الدراسة مقياسان لغرض جمع البيانات اللازمة و هما مقياس التدفق النفسي، من إعداد الباحثة أمال باظة (2011), و مقياس الامتنان من اعداد الباحثة نرمين مصطفى مصباح (2019). وجاءت النتائج كما يلي: - مستوى التدفق النفسي مرتفع لدى عينة الدراسة. - مستوى الامتنان مرتفع لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التدفق النفسي تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الامتنان تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التدفق النفسي تعزى لمتغير مزاولة المدارسالقرآنية . - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الامتنان تعزى لمتغير الدراسة بالمدارس القرآنية. - الكلمات المفتاحية: -التدفق النفسي – الامتنان – المدارس القرآنية. Abstract: This study aimed to find out the level of both psychological flow and gratitude among students of Quran schools, and to find out if there are differences in the level of both psychological flow and gratitude attributed to the gender variable, and the variable of students and non-students of Quran schools The comparative approach was adopted in this study, and the study sample included (130) students and non-students of Quran schools (65 males and 65 females) who were selected in an intentional way, and a set of scales were used in the study for the purpose of collecting the necessary data, namely: the scale of psychological flow, prepared by researcher AmalBadhah (2011), the Gratitude scale prepared by researcher NarmineMostafaMessbah (2019). The results were as follows: - The level of psychological flow is high for Quran schools students. - The level of gratitude is high for Quran schools students. - There are no statistically significant differences in the level of psychological flow attributable to the gender variant. - There are no statistically significant differences in the level of gratitude attributable to the gender variant. - There are no statistically significant differences in the level of psychological flow attributable to studying in Quran schools varient. - There are no statistically significant differences in the level of gratitude attributable to studying in Quran schools varient. Keywords: - psychological flow - gratitude - Quran schools. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher مرباح أحمد تقي الدين en_EN
dc.relation.ispartofseries MM150-426;
dc.subject التدفق النفسي – الامتنان – المدارس القرآنية en_EN
dc.title الاختلاف في التدفق النفسي والامتنان لدى عينة من الطلبة المزاولين و الغير مزاولين للمدارس القرآنية تبعا لبعض المتغيرات en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي