dc.contributor.author |
بوعكاز, جيهان سعيدة |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-23T08:53:52Z |
|
dc.date.available |
2024-09-23T08:53:52Z |
|
dc.date.issued |
2024-09-23 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6474 |
|
dc.description.abstract |
من خلال دراستنا هذه تبين لنا أن الرقمنة أصبحت أولوية أساسية في مختلف القطاعات و ليس قطاع الصحة فحسب ، وذلك انطلاقا مما وقفنا عليه ميدانيا في المؤسسة العمومية الاستشفائية المجاهد محاد عبد القادر بالجلفة .
إن الاعتماد على الرقمنة كبديل للورقنة أثمر عن نتائج عديدة ، لعل ابرزها وجود مرونة في الإجراءات و العديد من التسهيلات ، حيث لاحظنا التنظيم المحكم للمرضى حسب الحالات و كيف يتم المنادة على المريض ، وكيف بإمكان الطبيب داخل مكتب الفحص أن يعرف بعدد الحالات التي تنتظر دورها و من صاحب الأولية بالدخول أولا ، اعتمادا فقط عن اللون ، كأن يكون اللون الأحمر مثلا مخصصا للحالات الحرجة و التي لا يمكنها الانتظار .
ضف الى ما سبق فلقد ساهمت الرقمنة في تكون ملف طبي رقمي للمريض، و كذلك رأينا كيف يتم التنسيق بين مختلف المصالح الاستشفائية .
كما رأينا كذلك الاهتمام الكبير من طرف الإدارة بتكوين الموظفين في مجال الرقمنة ، وهذا التكوين شمل مختلف الفاعلين في المؤسسة .
وختاما نقدم التوصيات التالية :
- ضرورة العمل على إنشاء برامج تتيح التعامل عن بعد مع المرضى أي من منازلهم يتم متابعة حالاتهم
- ضرورة الاهتمام أكثر بالتكوين الدوري للموظفين بمختلف فئاتهم
- إقامة ندوات و أيام دراسة لتقييم واقع الرقمنة بالمؤسسات الصحية . |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.publisher |
طوال عبد العزيز |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
MM300-1010; |
|
dc.subject |
الرقمنة الخدمة العمومية المؤسسة العمومية الاستشفائية |
en_EN |
dc.title |
دور الرقمنة في تحسين الخدمة العمومية , دراسة حالة المؤسسة العمومية الاستشفائية , المجاهد محاد عبد القادر -بالجلفة |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |