الخلاصة:
الغرض الرئيسي للدراسة الحالية هو التحقق من وجود تأثير لمستوى تبني مؤسسة سوناطراك الجزائرية للمسؤولية الاجتماعية على تميزها، والتي تختصص في صناعة المحروقات. لذلك، كخطوة أولى، تم الاعتماد على تحليل محتوى الموقع الإلكتروني للمؤسسة سابقة الذكر، وكذا الوثائق المتاحة عليه، بغرض التوصل إلى نوع الاستراتيجية التي تتبناها المؤسسة محل الدراسة تجاه المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات (تجنبية، دفاعية، تكيفية، استباقية)، إلى جانب استكشاف الممارسات والمفاهيم التي تتبناها المؤسسة من أجل الوصول إلى نتيجة بخصوص وضعيتها من التميز (متمنعة، ساعية إلى التميز، متميزة أو متوجة بجائزة تميز)؛ وكخطوة ثانية، تم توزيع (300) استبيان مناصفة على عينة من الموظفين بمديرية الصيانة الأغواط ومديرية الإنتاج حاسي الرمل، التابعتين للمؤسسة محل الدراسة، من أجل التحقق من أن مستوى تبني المؤسسة محل الدراسة للمسؤولية يؤثر على تميزها بناء على تحليل إستجابات عينة من موظفيها، وقد سجلت (164) استجابة، حيث أن (124) منها صالحة للتحليل.
وقد بينت نتائج الدراسة أن المؤسسة محل الدراسة تتبنى استراتيجية استباقية للمسؤولية الاجتماعية (تعترف بمسؤولياتها الاقتصادية والقانونية والأخلاقية والطوعية معا، وتحرص على الالتزام بها)، بالإضافة إلى أنها مؤسسة ساعية للتميز (توجهت حديثا نحو تبني استراتيجية تستهدف الانتقال من الكفاءة نحو التميز)، حيث تتبنى مفاهيم النموذج الأوربي للتميز (الاهتمام بالقيادة، تكييف الاستراتيجية والسياسات، تطوير المورد البشري، الاهتمام بالشراكة والموارد، تأكيد المسؤولية الاجتماعية.....)؛ كما وقد أكدت نتائج الدراسة وجود أثر معنوي لمستوى تبني المسؤولية الاجتماعية من طرف مؤسسة سوناطراك على تميزها، وهذا الأثر قوي وموجب، وأثبتت النتائج بالإضافة إلى ذلك أن مستوى كل من المسؤولية الاجتماعية الخارجية والمسؤولية الاجتماعية الداخلية لمؤسسة سوناطراك لها تأثير معنوي على تميزها، وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات بناء على نتائج الدراسة.