Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد أخلاقيات الأعمال كمتغير مستقل بأبعاده )الأخلاقيات الشخصية،
احترام الأنظمة والقوانين، الثقافة التنظيمية، أخلاقيات التنظيم الإداري، مدونة السلوك الأخلاقي( في تحسين
جودة الخدمة العمومية كمتغير تابع بأبعادها )الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، الأمان، التعاطف(، وبالنظر
لأهمية الموضوع في القطاع الصحي وتأثيره على حياة الأفراد، ت ك ون مجتمع الدراسة من النسق الطبي والإداري
لثلاث مؤسسات استشفائية عمومية بولاية الجلفة )المؤسسة الاستشفائية العمومية محاد عبد القادر، المؤسسة
الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل، المؤسسة الاستشفائية لطب العيون( إذ تم استطلاع آراء ) 275 ( مبحوثا
من أصل مجتمع مكون من ) 966 ( موظف، وتم ذلك من خلال تصميم استبانة كأداة رئيسية للحصول على
البيانات بالإضافة إلى المقابلات الشخصية مع رؤساء المصالح، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج
. )spss- الوصفي، وتم اختبار الفرضيات بالاعتماد على البرنامج الإحصائي ( 26
خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير للالتزام بأخلاقيات الأعمال بأبعادها في تحقيق جودة
الخدمة العمومية في المؤسسات الاستشفائية بالجلفة، كما أظهرت أن مستوى كل من أخلاقيات الاعمال وجودة
الخدمة العمومية لدى الفئة المبحوثة كانت متوسطة، بالإضافة إلى وجود فروق في إجابات العينة حول متغيرات
الدراسة تعزى لعاملي )الجنس، عدد سنوات الخبرة(، ومن أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة استثمار المؤسسات
الاستشفائية للمجتمعات المبحوثة لما لديها من قدرات في تعزيز ادراك وشعور الموظفين بتوافر أخلاقيات الأعمال،
إنشاء مراكز للتدريب وعقد دورات تهتم بتعديل سلوك الموظف، ضرورة تفعيل أنظمة تحفيزية معيارها أخلاقيات
الأعمال للعاملين في المستشفيات، استحداث مكاتب في الشق الإداري تهتم بأخلاقيات الأعمال، ضرورة تحديد
معايير أخلاقية لعمليات استقطاب واختيار وتعيين العاملين.