Abstract:
تناولت الدراسة مسألة مساهمة الأصول غير المادية في تحقيق متطلبات التميز لدى منظمات الأعمال، ومن أجل اختبار العلاقة بين المتغيرين تم إجراء دراسة ميدانية على مستوى وكالات متعاملي الهاتف النقال في الجزائر (جازي؛ موبيليس؛ وأوريدو) بعدة ولايات، اُستخدم من خلالها أسلوب البحث المختلط بالاستعانة بأداتين لجمع البيانات حيث تم إعداد دليل مقابلة أجريت مع إطارين من الشركات المعنية، كما تم تصميم استمارة استبيان وُزعت على عينة مكونة (240) موظفا لدى وكالات متعاملي الهاتف النقال في ولايات مختلفة، عن طريق أسلوبي التوزيع الورقي والالكتروني، حيث اعتمدنا في المعاينة على طريقة العينة متعددة المراحل، اُستخدمت من خلالها العينة العشوائية البسيطة والطبقية وعينة كرة الثلج.
بعد جمع البيانات اللازمة للدراسة، تم تحليل البيانات المجمعة عن طريق المقابلة بأسلوب التحليل التشخيصي النظري، أما البيانات المستقاة بواسطة الاستبيان، فتمت معالجتها عن طريق مجموعة من الاختبارات الإحصائية بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي الـ (SPSS)، حيث أسفرت بيانات الأداتين، على النتائج التالية:
توصلنا من خلال تحليل بيانات المقابلة إلى النتائج التالية:
أن متعاملي الهاتف النقال في الجزائر، على دراية تامة بالمكانة الإستراتيجية التي تشغلها أصولها غير المادية؛
أن الأصول غير المادية لمتعاملي الهاتف النقال في الجزائر لها دور فعال في دعم متطلبات التميز لديها.
توصلنا من خلال بياناتالاستبيان إلى النتائج التالية:
تتحقق الأصول غير المادية والتميز المنظمي بمستوى مرتفع لدى متعاملي الهاتف النقال في الجزائر؛
وكقراءة مقارنة بين الشركات، اتضح أن الأصول غير المادية تتحقق بمستوى مرتفع لدى "أوريدو" و"جازي" وبمستوى متوسط لدى "موبيليس"، في حين تحقق التميز المنظمي بمستويات مرتفعة لدى جميع الشركات المعنية؛
تبين وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين جميع أبعاد الأصول غير المادية ومتطلبات التميز المنظمي؛
تبين وجودأثر دال إحصائيا بين الأصول غير المادية (بجميع أبعادها ومؤشراتها) ومتطلبات التميز المنظمي؛
توصلنا لوجود أثر دال إحصائيا بين الأصول غير المادية والتميز المنظمي (بجميع متطلباته)؛
اتضح وجود أثر دال إحصائيا للأصول غير المادية بأبعادها في نفس الوقت، على التميز المنظمي؛
تبين عدم وجود فروقفي آراء المستجوبين تجاه متغيرات الدراسة، باختلاف مؤهلاتهم العلمية وتصنيفاتهم الوظيفية؛
توصلنا لوجود فروق في آراء المستجوبين تجاه متغيرات الدراسة (الأصول غير المادية، والتميز المنظمي)، باختلاف (الجنس، والخبرة، وشركة الانتماء).
بناءا على ما تم تقديمه من نتائج نظرية وتطبيقية، ختمنا الدراسة بمجموعة من المقترحات التي يُتوقع أن تكون ذات فائدة لمتعاملي الهاتف النقال في الجزائر بصفة خاصة، وكافة المؤسسات النشطة في بيئة الأعمال المحلية بصفة عامة.