الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر إستراتيجية النمو على الأداء التسويقي بمنظمات الأعمال ,وتم اختيار مؤسسة مجمع الصناعات الغذائية الأغواط للحبوب للدراسة الميدانية, استهدفت الدراسة 87 إطار, ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانه كأداة للدراسة مكونة من 38 فقرة موزعة على متغيري الدراسة, تم التأكد من ثبات أداة الدراسة (الاستبانه) باستخدام معامل ألفا كرونباج , ووجد أن معاملات ثبات الاستبانة مقبولة لأغراض الدراسة الحالية , وقام الباحث باختبار فروض الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد, و تحليل الانحدار المتعدد, وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج وهي :
- مستوى إدراك أبعاد إستراتيجية النمو من وجهة نظر إطارات مجمع الصناعات الغذائية فرع الاغواط للحبوب كان مرتفعا.
- مستوى إدراك أبعاد الأداء التسويقي من وجهة نظر إطارات مجمع الصناعات الغذائية فرع الاغواط للحبوب كان مرتفعا.
- وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة () لأبعاد إستراتيجية النمو مجتمعة (إستراتيجية التركيز، إستراتيجية التنويع، إستراتيجية التكامل) على الأداء التسويقي
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية () لدى آراء المبحوثين حول (محور إستراتيجية النمو، الأداء التسويقي) تعزى لمتغيرات (العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة).
وبناءا على هذه النتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات لإطارات مجمع الصناعات الغذائية فرع الاغواط للحبوب تساعدهم في رفع وتحسين أدائهم من خلال تحكمهم في إستراتيجية النمو.وأوصى الباحث بضرورة التركيز على إستراتيجية النمو من خلال ضرورة الاهتمام بالتنوع في المنتجات والسوق، و التركيز والاهتمام على إرضاء حاجات الزبائن ومتطلباتهم،حسب نتائج التحليل الإحصائي للدراسة، و ضرورة الاهتمام بنظام معلومات تسويقي يزود العاملين بالمعلومات عن السوق، واختيار قنوات التوزيع ومتابعتها وتقييم أدائها وفقا للنظم الحديثة والتقنية المتقدمة والاستفادة منها,لكي تضمن لنفسها البقاء والاستمرارية في السوق.