DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

أثر إستراتيجية النمو على الأداء التسويقي بمنظمات الأعمال

Show simple item record

dc.contributor.author رقيق, حليمة
dc.date.accessioned 2024-12-12T07:57:26Z
dc.date.available 2024-12-12T07:57:26Z
dc.date.issued 2022-05-28
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6855
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر إستراتيجية النمو على الأداء التسويقي بمنظمات الأعمال ,وتم اختيار مؤسسة مجمع الصناعات الغذائية الأغواط للحبوب للدراسة الميدانية, استهدفت الدراسة 87 إطار, ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانه كأداة للدراسة مكونة من 38 فقرة موزعة على متغيري الدراسة, تم التأكد من ثبات أداة الدراسة (الاستبانه) باستخدام معامل ألفا كرونباج , ووجد أن معاملات ثبات الاستبانة مقبولة لأغراض الدراسة الحالية , وقام الباحث باختبار فروض الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد, و تحليل الانحدار المتعدد, وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج وهي : - مستوى إدراك أبعاد إستراتيجية النمو من وجهة نظر إطارات مجمع الصناعات الغذائية فرع الاغواط للحبوب كان مرتفعا. - مستوى إدراك أبعاد الأداء التسويقي من وجهة نظر إطارات مجمع الصناعات الغذائية فرع الاغواط للحبوب كان مرتفعا. - وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة () لأبعاد إستراتيجية النمو مجتمعة (إستراتيجية التركيز، إستراتيجية التنويع، إستراتيجية التكامل) على الأداء التسويقي -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية () لدى آراء المبحوثين حول (محور إستراتيجية النمو، الأداء التسويقي) تعزى لمتغيرات (العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة). وبناءا على هذه النتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات لإطارات مجمع الصناعات الغذائية فرع الاغواط للحبوب تساعدهم في رفع وتحسين أدائهم من خلال تحكمهم في إستراتيجية النمو.وأوصى الباحث بضرورة التركيز على إستراتيجية النمو من خلال ضرورة الاهتمام بالتنوع في المنتجات والسوق، و التركيز والاهتمام على إرضاء حاجات الزبائن ومتطلباتهم،حسب نتائج التحليل الإحصائي للدراسة، و ضرورة الاهتمام بنظام معلومات تسويقي يزود العاملين بالمعلومات عن السوق، واختيار قنوات التوزيع ومتابعتها وتقييم أدائها وفقا للنظم الحديثة والتقنية المتقدمة والاستفادة منها,لكي تضمن لنفسها البقاء والاستمرارية في السوق. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject إستراتيجيةالنمو،الأداء التسويقي، مجمع الصناعات الغذائية فرع الأغواط للحبوب en_EN
dc.title أثر إستراتيجية النمو على الأداء التسويقي بمنظمات الأعمال en_EN
dc.title.alternative دراسة ميدانية en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account