Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجية تنمية الموارد البشرية وأثرها في تحقيق متطلبات الذكاء التنافسي بمنظمات الأعمال، حيث تم تطبيق هذه الدراسة بمؤسسة (MFG) لصنع الزجاج بالبليدة، وقد طبقت الدراسة على عينة تم اخيارها عشوائياً على مختلف المستويات( الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، الإدارة الدنيا)، حيث تكونت العينة من(193) عامل من أصل (977) عامل بالمؤسسة، حيث تمت الاستعانة بالاستبيان كأداة رئيسية لتحقيق أهداف هذه الدراسة.
وقد توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج نذكر أهم ما يلي:
تبين أن مستوى إدراك استراتيجية تنمية الموارد البشرية والذكاء التنافسي كان متوسطاً لدى عينة الدراسة بمؤسسة (MFG) لصنع الزجاج بالبليدة.
تبين وجود علاقات الارتباط موجبة ومعنوية بين أبعاد استراتيجية تنمية الموارد البشرية (استراتيجية التدريب استراتيجية التعلم، استراتيجية تنمية المسار الوظيفي، استراتيجية التمكين)، ومتطلبات الذكاء التنافسي(ذكاء السوق، ذكاء العميل، ذكاء المنافس، الذكاء التكنولوجي، ذكاء التحالف الاستراتيجي)، ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05))، لدى العاملين بمؤسسة (MFG) لصنع الزجاج بالبليدة.
تبين من خلال تحليل الانحدار الخطي البسيط وجود علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05))، بين استراتيجية تنمية الموارد البشرية بأبعادها منفردة(استراتيجية التدريب، استراتيجية التعلم، استراتيجية تنمية المسار الوظيفي، استراتيجية التمكين)، ومتطلبات الذكاء التنافسي مجتمعة، لدى العاملين بمؤسسة (MFG) لصنع الزجاج بالبليدة.
كما تبين من خلال تحليل الانحدار الخطي المتعدد وجود علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05))، بين أبعاد استراتيجية تنمية الموارد البشرية وبين متطلبات الذكاء التنافسي لدى العاملين بمؤسسة (MFG) لصنع الزجاج بالبليدة.
تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حول إدراك (الذكاء التنافسي)، تعزى للنوع الاجتماعي، في حين أنه توجد فروق حول إدراك (استراتيجية تنمية الموارد البشرية)، لدى العاملين تعزى للنوع الاجتماعي، بينما لا توجد فروق حول إدراك متغيرات الدراسة(استراتيجية تنمية الموارد البشرية والذكاء التنافسي)، لدى العاملين بمؤسسة(MFG) لصنع الزجاج بالبليدة تعزى: للفئة العمرية، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، المستوى الوظيفي وطبيعة العمل.
وقد أوصت دراستنا إلى ما يلي:
ضرورة تكثيف جهود الإدارة العليا لمؤسسة (MFG) لصنع الزجاج بالبليدة حول تبني فلسفة تنمية المورد البشري باعتباره أهم الموارد وأنفعها للمؤسسة؛
يجب على القائمين على بالمؤسسة إعادة النظر في الذكاء التنافسي والعمل على نشر ثقافة وزيادة وعي العاملين به.