الخلاصة:
تناولنا في هذه الدراسة موضوع التسويق الإلكتروني ودوره في تحسين الصورة الذهنية للخدمات الصحية دراسة حالة المؤسسة الصحية الخاصة نايلة و تتمثل اشكالية الدراسة في هل يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية في أثر التسويق الالكتروني على الصورة الذهنية في المؤسسة محل الدراسة؟
وتسعى هذه الدراسة الى ربط النظري بالتطبيقي في الموضوع ومعرفة دور التسويق الإلكتروني في تحسين الصورة الذهنية لزبائن مؤسسة خدماتية –مستشفى نائلة بالجلفة والتعرف على مدى تطبيق المؤسسات للتسويق الإلكتروني، وإتبعنا المنهج الوصفي التحليلي نظرا إلى شكل الدراسة وطبيعة الموضوع الذي يهدف إلى استجواب عينة من زبائن المؤسسة محل الدراسة، حيث إعتمدنا في الجزء النظري على أهم ما جاء في أدبيات الإدارة عن التسويق الالكتروني والصورة الذهنية، بالاعتماد على: الكتب، المقالات المجلات ومواقع الأنترنت، أما في الدراسة الميدانية فقد اعتمدنا على أداة رئيسية في جمع البيانات وهي إستمارة الأسئلة بغرض جمع قدر كبير من المعلومات والبيانات ليتم تحليلها فيما بعد باستخدام الأساليب والبرامج الإحصائية.
وتوصلنا الى بعض النتائج النظرية
الانتقال من التسويق التقليدي الى التسويق الإلكتروني خطوة جد مهمة للمؤسسة، ما يمكنها من تحقيق الميزة التنافسية ويدعم نموها وتطورها.
نجاح المؤسسة مرتبط بالصورة الذهنية التي يأخذها الزبائن عنها.
الصورة الذهنية عبارة عن مجموعة من الإدراكات والانطباعات التي يكونها الفرد عن مؤسسة ما.
يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية في أثر التسويق الالكتروني على الصورة الذهنية.
يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية للمنتج الالكتروني على الصورة الذهنية.
اما توصيات واقتراحات الدراسة تأكيد أهمية دور التسويق الالكتروني من خلال اتباع خطط فعالة تعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة بالمؤسسة وإعطاء التسويق الالكتروني اهتماما كبيرا في توفير الخدمات وذلك لدوره المميز في عرض الخدمات على مواقع الانترنت.