Abstract:
تناولت هذه الدراسة موضوع اختبار أثر الرضا الوظيفي كمتغير وسيط في علاقة تأثير القيادة الإدارية على سلوكيات المواطنة التنظيمية، ولقد اختبرت الدراسة في فرع مؤسسة نفطال بولاية الجلفة وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (173) موظف من أصل (314) أي بنسبة (% 55.09) موظف في فرع مؤسسة نفطال بولاية الجلفة واستخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وقد سعت الدراسة إلى اختبار عدد من الفرضيات الرئيسية والفرعية المتعلقة بعلاقات التأثير بين متغيرات الدراسة، وكذلك الفروق بين الموظفين اتجاه متغيرات الدراسة ولأجل معالجة البيانات والمعلومات استعملت العديد من الأساليب الإحصائية المختلفة.
ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لجميع أبعاد القيادة الإدارية بصفة مستقلة أو مجتمعة على الرضا الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة.
• يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لجميع أبعاد الرضا الوظيفي بصفة مستقلة أو مجتمعة على سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة.
• يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لجميع أبعاد القيادة الإدارية بصفة مستقلة أو مجتمعة على سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة.
• يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لبعدين من أبعاد الرضا الوظيفي (ظروف العمل والعلاقة مع الزملاء) بصفة مستقلة كمتغيرات وسيطة في علاقة تأثير القيادة الإدارية على سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة.
• لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لبعد الرواتب بصفة مستقلة كمتغير وسيط في علاقة تأثير القيادة الإدارية على سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة.
• يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لجميع أبعاد الرضا الوظيفي مجتمعة كمتغيرات وسيطة في علاقة تأثير القيادة الإدارية على سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء العمال المستجوبين تجاه متغيرات الدراسة (سلوكيات المواطنة التنظيمية، القيادة الإدارية، الرضا الوظيفي) تعزى للعوامل الشخصية والوظيفية (النوع الاجتماعي، العمر الخبرة الوظيفية، المستوى التعليمي، طبيعة عقود العمل) بفرع مؤسسة نفطال بالجلفة ؟
وأهم اقتراح جاءت به الدراسة هو بناء نموذج تصوري يهدف إلى تفعيل أثر الرضا الوظيفي في علاقة تأثير القيادة الإدارية على سلوكيات المواطنة التنظيمية بالمؤسسة محل الدراسة.