المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

المركب الديني سيدي احمد بن يوسف بمدينة مليانة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن حادو, اسماء
dc.date.accessioned 2024-12-24T10:47:42Z
dc.date.available 2024-12-24T10:47:42Z
dc.date.issued 2023-07-13
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6899
dc.description.abstract ن الزوايا في الجزائر خلال العهد العثماني جعلنا نستنتج النقاط التالية مدينة الجزائر وعلى غرار المدن الاخرى المدروسة في نشأتها وتطورها من حيث تصميم خططها وتشّكل نسيجها العمراني ومبدأ الحرمة في البناء وتوزع مساكنه وزواياها – كان الدين الاسلامي هو الموجه الرئيسي في ذلك كله. –الزاوية هي مجمو عة من البنايات ذات طابع ديني بحت، مفتوحة الابواب للفقراء والمساكين وعابري السبيل والمسافرين، بها مجمعات من البيوت والمنازل مختلفة الاشكال والأحجام وتشمل على بيوت للصلاة وضريح صاحب الطريقة أو مجموعة الاضرحة تضم رفات أفراد عائلته، و غرف لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم العلوم المختلفة، وأخرى لسكن الطلبة و طهي الطعام، وتخزين المواد الغذائية، والعلف للحيوانات. دمج المعماري الجزائري بين الاساليب و التقاليد المغربية الذي يعرف بالطراز المحلي وبين الاساليب المعمارية التي جلبها العثمانيون والذي يسمى بالطراز الوافد، حيث ، نجد تعايشا بين الطرازين جنبا إلى جنب، وهذا ما نلحظه داخل قاعة الضريح و ايضا شكل القبة التي تغطى القاعة وهذا التسقيف المثمن مشابه لتسقيف قبة سيدي بومدين بتلمسان الذي يعود تاريخ بنائه الى فترة مبكرة اذ في فترة محمد الكبير باي الغرب المنسب اليه بناء المركب الديني سيدي احمد بن يوسف بمليانة كانت كل من مليانة و تلمسان تحت حكمه اما بالنسبة للطراز en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject المركب - الديني - مجمع - سيدي احمد - بن يوسف مليانة en_EN
dc.title المركب الديني سيدي احمد بن يوسف بمدينة مليانة en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي