Abstract:
إف النظرية السردية فرضت نفسيا عمى الممارسة النقدية والتحميل الأدبي بمصطمحاتيا إذ
أف ىذه النظرية أفرزت الكثير مف المصطمحات التي أخذت مكانة كبيرة واىتماما واسعا مف
مؤلفات النقاد العرب سواء مف الناحية النظرية أو مف الناحية التطبيقية. وسنحاوؿ التطرؽ
إلى المصطمحات السردية التي تّ تداوليا في الممارسة النقدية العربية بيف النظرية والتطبيق.
وكذا تعريف السرد في بعض المعاج النقدية المتخصصة وعم السّرد في نتاجنا النقدي.
كما ركزنا عمى بعض المصطمحات السرديّة كػػ ) السرديّة, والبنية السرديّة (.
-1 مفهوم عمم السرد:
يتضمف عدة مت ا ردفات ىي )السرد أو القص أو )narratologie ( ) إفّ مصطمح)عم السرد
الرواية أو الحكي(.
*عمم السرد في معجم اكسفورد:
"ىو فرع مف فروع المعرفة, أو النقد يتعامل مع تركيب أو بنية وظيفية أو فعاليّة السرد, مف
. حيث اتفاقو القواعد والرموز الاصطلاحية المقرّر لو 1
. *ويعرفه جي ا رلدبرنس:"ىو د ا رسة شكل ووظيفة السرد" 2
فيو عم يبحث عف الخصائص والسّمات التي تميّز السرد عبر أنظمة بنائو الم ا رد بيا
التعبير )بواسطة لفظة أو إيماءة(, وكذلؾ عف أشكاؿ تمؾ المي ا زت, فيو"لا يُعنى بتاريخ
الروايات أو الحكايات, ولا عف دلالاتيا وقيمتيا الجماليّة, وميمتو ىي إتقاف الأدوات التي
. تقود إلى وصف جمي لمسّرود, واستيعاب وظائفيا