7. Faculté des sciences sociales et humaines -- كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية: Recent submissions

  • شخمـــــــة, - آســــــــــيا; زيان, نصيرة (2023-07-25)
    لقد لعبت الزوايا دورا مهما في صد الاستعمار الفرنسي في مختلف أنحاء الوطن وكانت من بينهم الزاوية الطاهرية المنبثقة عن الزاوية الرحمانية التي بدورها ساهمت وبشكل كبير في دحر الاستعمار وخاصة خلال الثورة التحريرية (1955-1962)م ...
  • فخيت, " فاطمة الزهراء; ليلح, ليلى أحلام (2023-07-28)
    الملخص: حاول النظام الاستعماري منذ استتبابه في الجزائر سنة 1830 ، طمس ومحو معالم الهوية والشخصية العربية الإسلامية من خلال العديد من الوسائل، كان من بينها التعليم واللغة وعليه خلقت هذه السياسة القمعية الاستعمارية ردود ...
  • •خالدي, عتيقة نجاح; لبزة, وفاء إلهام (2023-08-02)
    ملخص باللغة العربية : من خلال الاطلاع على أحوال قسنطينة وتسليط الضوء على ما سبق ذكره،نجد أن قسنطينة كانت تعيش أوضاع مزرية الى سوء حالة السكان القسنطنيين، وخاصة في فترة الثلاثينيات مز القرن العشرين ، ونجد انها كانت تقوم ...
  • تريعة, بهية; زعاك, كريمة (2023-07-22)
    ملخص يعد القران الكريم الدافع الروحي واألساسي األول في تكوين شخصية هذا المفكر الجزائري . هو شاهد للقرن عاش مرحلة االستعمار ومرحلة التحرر واالستقالل معا فتميز أثناء ذلك بمواجهة الصعاب والتحديات،كما واكب األحداث والتحوالت ...
  • قرماش, سارة; قليل, فطيمة (2023-07-09)
     خلاصـــــــــة : اتبعت فرنسا أثناء استعمارها للجزائــــــر سياســـــــة إداريــــــــة خاصة بهدف التحكــــــــم في الجزائريين وإخضاعهم لسلطات الفرنسية وكذلك من أجل القضاء على الشخصية الوطنيــــــــة وطمس معالمها ...
  • بوطي, ايناس; البهجة, بدران (2023-11-04)
    ملخص وتناولت هذه الدراسة التي شملت الحقبة التاريخية من (1900- 1945) تمكنا من إبراز أن الجزائر شهدت في هذه الحقبة نهضة ثقافية شاملة لظهور الحركات الاصلاحية التي عملت على نشر الوعي الوطني، وذلك من خلال وسائل الكفاح جديدة ...
  • دباغة, رانيا; شداد, رونق (2024-11-05)
    ملخص إن موضوع البعثات العلمية أو الحركة الثقافية على العموم خلال الفترة الاستعمارية يتطلب دراسات معمقة بالاعتماد على الارشيف الغير المتاح ،كما تعتبر رحلة الطلبة العلمية مظهرا من مظاهر الهجرة العامة التي شهدتها الجزائر منذ ...
  • رقاب, محمد (2024-11-04)
    : Audiovisual sociology is considered a branch of sociology among many branches that deal with social phenomena at different research levels. What distinguishes this field of research is its connection to research into ...
  • عزوز, محمد (2024-11-04)
    ملخص المطبوعة بيداغوجية "القيادة والاتصال المؤسساتي" تتناول هذه المطبوعة البيداغوجية الموجهة لطلبة الماستر في تخصص علم اجتماع التنظيم والعمل مفهوم القيادة والاتصال التنظيمي، حيث تتكون من ثلاثة محاور رئيسية. المحور الأول: ...
  • حميدة, عبد القادر (2024-11-03)
    الملخص: هذه المطبوعة تحوي مجموعة دروس في مقياس "مدخل إلى السيميولوجيا"، موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص "علم اجتماع الاتصال"، وهو مقياسي يدرسه الطلبة في السداسي الثاني، وقد حرصنا في ترتيب الدروس على احترام البرنامج ...
  • بوطية, يناس; - بدران, - البهجة (2024-10-27)
    ملخص وتناولت هذه الدراسة التي شملت الحقبة التاريخية من (1900- 1945) تمكنا من إبراز أن الجزائر شهدت في هذه الحقبة نهضة ثقافية شاملة لظهور الحركات الاصلاحية التي عملت على نشر الوعي الوطني، وذلك من خلال وسائل الكفاح جديدة ...
  • حاجي, بشرى; فصيح, ايمان (2024-10-30)
    ملخص: كان الهدف من هذه الدراسة محاولة تسليط الضوء على موضوع سياسة الاستيطان الفرنسي في الجزائر وأثرها الاقتصادي والاجتماعي، حيث تمكننا هذه الدراسة من فهم مختلف أساليب واستراتيجيات تجسيد عملية الاستيطان وكذا مراحلها وما ...
  • بن داود, بحري; • بن داود, • ناصـــــــر - (2024-10-27)
    وفي ختــــام دراستنـــا لموضـــــوع الثورة الجزائرية من خلال الاعلام جريدة المقاومــة أنموذجا 1954م 1956م نستنتج أن: الاعلام في الجزائر خلال الاستعمار الفرنسي كان إعلام ثوري محض رأت فيه جبهة التحرير الوطني الوسيلة الفعالة ...
  • حاجي, اية احلام; حواش, حفيظة (2024-10-29)
    ملʝʳ الʘʸؕʙة : تʺʨʴر مʨضʨعʻا حʨل الॼاءات الʲلاث ॽɾعʙوا مʧ الॽʸʵʷات الॼارزة في الʜʳائʛ حʘʽ لعʨʰا دو ار هاما في تارȄخ الʜʳائʛ الʺعاصʛ ، واتʹح دورهʦ جلॽا في الʛʴؗة الȄʛȄʛʴʱة الʜʳائȄʛة خاصة فʛʱة نʹالهʦ الॽʶاسي والعȑʛȞʶ ضʙ ...
  • بن نونة, رابح (2024-10-29)
    ملخص الدراسة: تتناول هذه الدراسة جانب الكتابة التاريخية عند عبد الرحمن ابن خلدون، ويراد من خلالها بيان مساهمات ابن خلدون في هذا المجال، ومحاولة تقييمها. لذا جاءت إشكالية الدراسة كالتالي: كيف كان الفكر التاريخي عند عبد ...
  • السايح, عامر (2016-07-27)
    Connue comme l'Europe au XIXe siècle et le début du XXe siècle, les transformations politiques et le résultat militaire et géopolitique de plusieurs facteurs et effets Turkmet avant ces circonstances la période, et peut-être ...
  • د.بورقدة, الصغير (صغير بورقدة, 2024-10-23)
    يأتي مقياس الاتصال البيداغوجي في أبعاد علم النفس المدرسي، حيث يسعى في بيان أهميته التربوية، بما تتضمنه من فعل بيداغوجي/ديداكتيكي، وانعكاساته في فعل الاتصال والتواصل في مناحي الحياة البشرية؛ فيتدرج المقياس بهذا، من قوة فعل ...
  • د - بورقدة, صغير (2024-10-23)
    تحتل التربية المكانة الأساسية عبر التاريخ، وفي كل مراحل حياة الإنسان، فردا وجماعة، حتى استحالت علما يدرس في المعاهد والجامعات، بمسمى علوم التربية، ومدخل علوم التربية يمنح دارسه التوقف على محطات تاريخية وحاضرة في تطورها، ...
  • بن قيدة, مسعودة (2024-10-21)
    ملخص: التسرّب المدرسي ظاهرة من الظــواهر السلبية التي ما فتئت تعيق مساعي وجهود وزارة التربية و التعليم وتقف في وجه السياسة المنتهجة للقضاء على الأمية و الحدّ من خطرها . فهي مشكلة عويصة تجابه المجتمع و المدرسة الجزائرية ...
  • بن قيدة, مسعودة (2024-10-21)
    ملخص: مطبوعة التربية الخاصة موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص علم النفس المدرسي، المبرمجة ضمن السداسي الأول، تناولنا فيها أهم محتويات مادة التربية الخاصة. تضمنت المادة البرنامج التالي: لمحة تاريخية عن التربية الخاصة- ...

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account