الخلاصة:
يعتبر الأدب بمختمؼ ضركبو كألكانو مف أشكاؿ الإرث البشرم الذم أعاف الباحثيف عمى
كشؼ ملامح الثقافة الإنسانية كيمثؿ الشعر أى أشكاؿ التعبير الأدبي ، بؿ ككاف المرآة التي
صكرت الكاقع الإنساني .
مثمما كاف الأداة الفاعمة لتكجيو حركة الأمة كحمؿ آماليا كآلاميا كطمكحاتيا ، كفكرىا
كمناىجيا في إدارة شؤكف الحياة .
كمف أبرز ضركب الشعر كأغ ا رضو التي حممت الفكر الإنساني ما يعرؼ بالشعر السياسي
، ذلؾ الضرب الشعرم الذم نشأ منذ قدي الزماف كفي العصر الحديث عصر الشعكبيات
كالقكميات ، عصر اليجمة الاستعمارية ، برز الشعر السياسي ككاف لو دكره الفعاؿ في
التعبير عف ىمك الأمة ، كارتبط ركاده بحركة الكفاح كالنضاؿ ، التي شيدت تحكلات
سياسية كاجتماعية ففي العال العربي ، بما انطكت عميو مف مكاجيات استعمارية كانفتاح
عمى العال الخارجي الذم أدل إلى ظيكر اتجاىات حديثة ، ساىمت مع ما سبقيا مف أفكار
في صياغة الكاقع السياسي في العال العربي .
كمف بيف السياسييف الذيف تطرقكا ليذا المكضكع : الشاعر مفدم زكريا ، أحمد سحنكف
معركؼ الرصافي ، محمد العيد آؿ خميفة ، ن ا زر قباني ، أبك القاس الشابي ، أحمد مطر
... ىذا الأخير الذم تعرفنا مف خلالو عمى الرؤيا السياسية حيث يتمتع بمكانة مرمكقة في
الشعر العربي ، إذ تتكالى الد ا رسات النقدية لشعره، لتجدد كلعمؽ محتكاه ، كغنى شخصيتو
كتعدد عطاءاتو، كالذم يجذب القارئ في شخصيتو ىك صدقو الفني بالأسمكب الساخر .الذم
يقك عمى المفارقة التصكيرية ، التي ليا قيمتيا لا بالنسبة إلى عصر الشاعر فحسب، بؿ
بالنسبة إلى مفاىي الحداثة المعاصرة المنسجمة مع الت ا رث .