الخلاصة:
لقد جاءت دراستنا هاته بعنوان " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المؤسسات
التربوية المختصة – تحليل إستطلاعي لمعلمي مدرسة ' الأطفال المعوقين بصرياً ' بمدينة الجلفة
(دراسة مسحية ) – " ، حيث تمحورت الإشكالية ال رئيسية هل هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية التي
تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة ؟
إندرج تحت هاته الأخيرة ثلاث أسئلة فرعية ، بالمقابل من ذلك تم صياغة فرضية عامة ضمت ثلاث
فرضيات جزئية جاءت كالأتي : توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال
المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة :
-1 نفسر الإنتماء التنظيمي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية التي تنتهجها
. r 1 = المدرسة فرض مثبت الصحة لدى قيمة معامل الإرتباط الأول : + 0.4673
-2 يرتبط الإلتزام الوظيفي لمعلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً طردياً عند
. r 2 = 0.8+ ؛ فرض مثبت الصحة لدى قيمة معامل الإرتباط الثاني : + 0.1525 >0
3ترتبط
جود ة الآداء الوظيف ي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً
والفرض r 3 = 0.8+ ؛ فرض مثبت النفي لدى قيمة معامل الإرتباط الثالث : - 0.2927 > طردياً عند 0
البديل هو : ترتبط جودة الآداء الوظيفي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية
إرتباطاً عكسياً .
كما إعتمدنا منهج دراسة الحالة وذلك لملائمته طبيعة موضوع الدراسة ، ولأنه يخدم
أهداف البحث وكذا الأداة البحثية والمتمثلة في المقابلة مضافة لمقياس الرضا الوظيفي
محل تطبيق على 32 معلم كمسح شامل لمعرفة مستوى رضا هم وظيفياً و مدى توافقهم
مع ثقافة المؤسسة ؛ وقد خلصنا في الأخير إلى النتيجة العامة التالية : هناك علاقة بين
الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي
لمعلمي هاته المدرسة .