dc.contributor.author | مركمال, عبدالستار | |
dc.date.accessioned | 2018-02-13T13:20:08Z | |
dc.date.available | 2018-02-13T13:20:08Z | |
dc.date.issued | 2014-06-12 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/955 | |
dc.description.abstract | لقد جاءت دراستنا هاته بعنوان " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المؤسسات التربوية المختصة – تحليل إستطلاعي لمعلمي مدرسة ' الأطفال المعوقين بصرياً ' بمدينة الجلفة (دراسة مسحية ) – " ، حيث تمحورت الإشكالية ال رئيسية هل هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة ؟ إندرج تحت هاته الأخيرة ثلاث أسئلة فرعية ، بالمقابل من ذلك تم صياغة فرضية عامة ضمت ثلاث فرضيات جزئية جاءت كالأتي : توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة : -1 نفسر الإنتماء التنظيمي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية التي تنتهجها . r 1 = المدرسة فرض مثبت الصحة لدى قيمة معامل الإرتباط الأول : + 0.4673 -2 يرتبط الإلتزام الوظيفي لمعلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً طردياً عند . r 2 = 0.8+ ؛ فرض مثبت الصحة لدى قيمة معامل الإرتباط الثاني : + 0.1525 >0 3ترتبط جود ة الآداء الوظيف ي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً والفرض r 3 = 0.8+ ؛ فرض مثبت النفي لدى قيمة معامل الإرتباط الثالث : - 0.2927 > طردياً عند 0 البديل هو : ترتبط جودة الآداء الوظيفي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً عكسياً . كما إعتمدنا منهج دراسة الحالة وذلك لملائمته طبيعة موضوع الدراسة ، ولأنه يخدم أهداف البحث وكذا الأداة البحثية والمتمثلة في المقابلة مضافة لمقياس الرضا الوظيفي محل تطبيق على 32 معلم كمسح شامل لمعرفة مستوى رضا هم وظيفياً و مدى توافقهم مع ثقافة المؤسسة ؛ وقد خلصنا في الأخير إلى النتيجة العامة التالية : هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة . | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | جامعة الجلفة | en_EN |
dc.subject | - الجلفة - الأطفال المعوقين بصرياً - الثقافة التنظيمية - المؤسسات التربوية المختصة | en_EN |
dc.title | الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المؤسسات التربوية المختصة تحليل إستطلاعي لمعلمي مدرسة ' الأطفال المعوقين بصرياً ' بمدينة الجلفة (دراسة مسحية) | en_EN |