DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المؤسسات التربوية المختصة تحليل إستطلاعي لمعلمي مدرسة ' الأطفال المعوقين بصرياً ' بمدينة الجلفة (دراسة مسحية)

Show simple item record

dc.contributor.author مركمال, عبدالستار
dc.date.accessioned 2018-02-13T13:20:08Z
dc.date.available 2018-02-13T13:20:08Z
dc.date.issued 2014-06-12
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/955
dc.description.abstract لقد جاءت دراستنا هاته بعنوان " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المؤسسات التربوية المختصة – تحليل إستطلاعي لمعلمي مدرسة ' الأطفال المعوقين بصرياً ' بمدينة الجلفة (دراسة مسحية ) – " ، حيث تمحورت الإشكالية ال رئيسية هل هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة ؟ إندرج تحت هاته الأخيرة ثلاث أسئلة فرعية ، بالمقابل من ذلك تم صياغة فرضية عامة ضمت ثلاث فرضيات جزئية جاءت كالأتي : توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة : -1 نفسر الإنتماء التنظيمي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية التي تنتهجها . r 1 = المدرسة فرض مثبت الصحة لدى قيمة معامل الإرتباط الأول : + 0.4673 -2 يرتبط الإلتزام الوظيفي لمعلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً طردياً عند . r 2 = 0.8+ ؛ فرض مثبت الصحة لدى قيمة معامل الإرتباط الثاني : + 0.1525  >0 3ترتبط جود ة الآداء الوظيف ي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً والفرض r 3 = 0.8+ ؛ فرض مثبت النفي لدى قيمة معامل الإرتباط الثالث : - 0.2927  > طردياً عند 0 البديل هو : ترتبط جودة الآداء الوظيفي لدى معلمي مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) بالثقافة التنظيمية إرتباطاً عكسياً . كما إعتمدنا منهج دراسة الحالة وذلك لملائمته طبيعة موضوع الدراسة ، ولأنه يخدم أهداف البحث وكذا الأداة البحثية والمتمثلة في المقابلة مضافة لمقياس الرضا الوظيفي محل تطبيق على 32 معلم كمسح شامل لمعرفة مستوى رضا هم وظيفياً و مدى توافقهم مع ثقافة المؤسسة ؛ وقد خلصنا في الأخير إلى النتيجة العامة التالية : هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية التي تنتهجها مدرسة ( الأطفال المعوقين بصرياً ) لمدينة الجلفة والرضا الوظيفي لمعلمي هاته المدرسة . en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher جامعة الجلفة en_EN
dc.subject - الجلفة - الأطفال المعوقين بصرياً - الثقافة التنظيمية - المؤسسات التربوية المختصة en_EN
dc.title الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المؤسسات التربوية المختصة تحليل إستطلاعي لمعلمي مدرسة ' الأطفال المعوقين بصرياً ' بمدينة الجلفة (دراسة مسحية) en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account