dc.contributor.author | لجرب, عيسى | |
dc.date.accessioned | 2018-02-14T09:19:09Z | |
dc.date.available | 2018-02-14T09:19:09Z | |
dc.date.issued | 2014-06-22 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/961 | |
dc.description.abstract | إن نسق النقل- كما أشرنا إلى ذلك في دراستنا – يضم أطرافا متعددة يفترض أن تكون متكاملة لتحقيق أهدافها ، وقصد معرفة ظروف فئة السائقين كفاعلين في هذا النسق وتحديد مسؤوليام وكيفية قيامهم بأعمالهم ، وتقصي أوضاعهم المهنية ، وعلاقام فيما بينهم من جهة ، وبالأطراف الأخرى من جهة ثانية ، وقد ركزنا دراستنا على هذه الشريحة من الفاعلين كوا حلقة الوصل بين جميع الأطراف الفاعلة في الميدان . وبما أن فئة السائقين ليست فئة طارئة على التنظيم الاجتماعي بل هي فئة تتأثر بالظروف الاجتماعية والأوضاع المهنية التي تحيط ا ، وهي في مجملها كان لها تأثير بالغ في تنظيم النقل من خلال سلوكيات السائقين ، هذا بالإضافة لغياب المؤسسات الاحترافية - التي تحترم عمالها وزبائنها - عن نسق النقل العمومي الحضري من جهة ،ووجود مؤسسات – من دون مسمى – تفتقد لكل المعايير التنظيمية والإدارية ،وتعامل موظفيها بعقلية الإقطاعيين الغابرين ، ساعات عمل طويلة في عمل شاق بدون راحة ، وبدون حقوق التأمين والتقاعد ... ، وأسلوب في العمل لا يرقى لأن نطلق عليه تسمية تنظيم . إن كل ذلك يعتبر أحد أهم أسباب هيمنة استراتيجية السائقين ، وبالتالي الحالة السيئة التي وصل لها تنظيم النقل العمومي الحضري بمدينة الأغواط ، ويمكننا أن نخلص إلى أنه طالما بقي أسلوب العمل تقليديا في قطاع النقل ، تبقى المؤسسات صغيرة وبسيطة وتنظر للتنظيم والسائق بازدراء ، فالهدف الربح المادي ولا وجود لشيء اسمه حقوق العامل والعميل. وعليه يجب تحول الناقلين -في قطاع النقل العمومي الحضري بمدينة الأغواط- من عقلية الحرفة إلى العقلية الاحترافية التي تعطي لتأخذ. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | جامعة الجلفة | en_EN |
dc.subject | العوامل اجتماعية و المهنية - سائقي الحافلات - النقل الحضري العمومي | en_EN |
dc.title | أثر العوامل الاجتماعية والمهنية لسائقي الحافلات على تنظيم النقل الحضري العمومي : " دراسة ميدانية على خطوط النقل الحضري العمومي بمدينة الأغواط " | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |