الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلىمعرفة أثر العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية و الصورة الذهنية لدى زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر، تم الاعتماد على متغيرين في الدراسة، هما المتغير المستقل المتمثل في المسؤولية الاجتماعية والمتغير التابع المتمثل في الصورة الذهنية للمؤسسة، وقد كانت الغاية من هذا البحث هواتجاه المؤسسات الكبرى نحو تبني المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالصورة الذهنية لأنها تعتبر ضرورية لكسب زبائنها، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واخترنا أداة الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها وتوصلت نتائج الدراسة إلىوجود أثر دو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية علىالصورة الذهنية، كما توصلت الدراسةلوجود أثر ذو دلالة إحصائية للبعد الأخلاقي والإنساني والاقتصادي على الصورة الذهنية.