الخلاصة:
لقد حاولنا في موضوعنا هذا تناول موضوع القيادة والبيئة بشمولية محاولة منا لحصر ركائز مشكل القيادة في المدرسة الابتدائية الجزائرية لجعل إمكانية ضبط مشكلة المدرسة الابتدائية الجزائرية ، وهذا خلافا لبعض الدراسات التي تناولت القائد من زاوية واحدة وهي التنظيمية والمتمثلة في الاتصال والتحفيز واتخاذ القرار والأداء والتقييم بل تناولناها من زاويتين سوسيولوجية وتنظيمية ، فنظرنا إلى القيادة المدرسية وتأثرها المباشر أو غير المباشر بالبيئة الخارجية ، والمتمثلة في البيئة الاجتماعية حيث تؤثر هذه الأخيرة مباشرة على القيادة كفرد .
أما البيئة السياسية والتكنولوجية فيؤثران بطريقة غير مباشرة على المنظمة ومن خلال هذه الأخيرة يؤثران على القيادة ، كما ركزنا على العمل القيادي وانعكاساته على المدرسة الابتدائية فوجدنا أن المدرسة الابتدائية الجزائرية تعاني من ضعف القيادة على مستوى اتخاذ القرار والأداء والإبداع فتؤدي إلى ضعف النتائج وضعف الدافعية وضعف المردودية وتؤدي إلى الصراع وكذلك ضعف الموضوعية لدى القائد، وقد اقترحنا حلولا تم إدراجها في التوصيات المقترحة في الدراسة الحالية .