Abstract:
إن البحوث و الدراسات المقدمة حول الإبداع الأدبي العربي في صيغته الكلاسيكية وحامله الورقي كثيرة و متنوعة ، لكن إذا التفتنا إلى الأدب في حامله الإلكتروني فإنا نجد هذه الدراسات شحيحة على رفوف مكتباتنا النقدية ، و مرد ذلك غالبا لحداثة الظاهرة الرقمية في التعامل مع الإبداع العربي و كذا لتوجس الباحثين خيفة من هذا الطارئ الغريب ، و لما كان التردد و التخلف عن درب الحداثة و التقدم لا يرفع المسؤولية التاريخية و العلمية عن صاحبها ، فقد كان التفكير في إنجاز هذا البحث زيادة على ما طرح من القليل في هذا الميدان ، وكذا لتسليط بعض الضوء على ظواهر تعد لحد الآن مجهولة الأبعاد ، فالإبداع العربي الرقمي في حاجة لدراسة و متابعة أكاديمية جادة تميط اللثام عن ظواهر هذا الجديد (=الأدب التفاعلي الرقمي) و ترصد له ترسانة اصطلاحية و مفهومية تمكن الدارس له من محايثته و كشف خباياه و إيمانا منا كذلك بضرورة تفعيل الممارسات النقدية الحديثة ومناهجها المستحدثة في مدارسة و تشريح الواقع الإبداعي الرقمي خاصة ، لما تحمله هذه المناهج من نسب متقدمة من النضوج و التناسق الذي وصلت إليه عبر حقب زمنية متلاحقة ، و لعل المناهج السيميائية تعد الأشمل و الأحوط في دراسة الإبداع الأدبي الإنساني عامة ، لما تحمل من قدرة على مدارسة أشكال الإبداع التفاعلي . و ما يميزه من شكل للكتابة ولون رقعة و ما قد يصاحب ذلك من صوت و وصلات فيديو و صور.. . هذه الشمولية في منهج البحث جعلت من المناهج السيميائية طليعية في تحليل و مقاربة هذا النوع من النصوص الأدبية . من خلال هذا وذاك جاءت فكرة إنجاز هذا البحث .
إنا نعيش اليوم في عالم تحكمه القوى الإفتراضية فقد أصبح كل ما يتعلق بالإنسان إفتراضيا ، أعماله و تجارته ، و إبداعه . إن الإلزامات المختلفة التي فرضتها التقانة على الإنسان ولدت منه كائنا مختلفا عن ذلك التقليدي الذي يعيش حياته برتابة مطردة ، فأصبحت السرعة شعارا لهذا المتولد الجديد ، هذه السرعة و هذا الكائن الإنساني الافتراضي الجديد رسما سبلا لإبداعات أدبية مستحثة ارتبطت أساسا بالتقنيات التواصلية و التفاعلية (السيبرنيطيقا) الجديدة ابتداء من نواقل المعلومات المختلفة من أقراص لينة و صلبة و فلاشات ، إلى غاية الشبكة العنكبوتية وما تفرضه من رهان إن على مستوى الإبداع ، أو التلقي . هذا التطور الهائل و الحاصل على مستوى تبادل المعلومات و الرؤى و ما صاحبه من تبادل و تشارك في صنع إبداعات أدبية على الشبكات المختلفة قابله ووازاه دراسات نقدية لهذا الإبداع لكن للأسف بطرق تقليدية لم تراع خصوصية هدا النتاج الجديد ، الأمر الذي حكم على هذه الدراسات بعدم الجدوى في كثير من مقارباتها ، إن هذا الإبداع الرقمي الجديد لم يفرض تحديات نقدية على مستوى الدراسات فحسب بل فرض تحديات حتى على مستوى المسميات فأصبحنا الآن نسمع مسميات جديدة في عالم الأدب هي من قبيل الأدب التفاعلي و الأدب الرقمي و النص المترابط . إن مثل هذه الرهانات فرضت أيضا نفسها و بقوة على الذائقة الأدبية العربية ، فقد أصبحنا اليوم و نحن أمام شاشات الحاسوب نلتقي بإبداعات تنتمي إلى الأنواع الرقمية سالفة الذكر فرضت بدورها على النقاد مساءلات لا يمكن الإجابة عنها إلا باتباع مناهج مستحدثة في البحث .
و قد جاء البحث في صيغة أربعة فصول ، فصل جاء تمهيدي ، يتحدث عن المناخ العام الذي تولدت فيه الأشكال الأدبية المستحدثة و التي خالطت التقانة عبر الشبكة العالمية ذات البعد العولمي الشمولي ، أما الفصل الأول فقد جاء لتحديد منهج الدراسة (سيميائية التواصل) ، حيث تكلم البحث عن السيميائية من حيث النشأة و المفهوم ، ثم عرج على التواصل كمعطى لمس كل مجالات المعرفة الإنسانية ليخلص الفصل في النهاية لسيميائية التواصل ممثلة في خطاطة جاكوبسون التواصلة
أما الفصل الثاني فقد جاء لمحاولة الإحاطة بمعطى الأدب التفاعلي الرقمي و التعريف بأجناسه المختلفة ، أما الفصل الثالث فكان تطبيقيا ، حيث حاولنا مقاربة الرواية التفاعلية : (ظلال العاشق) التاريخ السري لكموش لصاحبها محمد سناجلة وفق دارة التواصل ذات العناصر الستة لجاكبسون .
The research and studies proposed on Arab literatures in its classical form (paper) are many and varied, but if we see the electronic literature we see that research is very rare, given the novelty of this phenomenon and also the vision of researchers towards this new arrival. The delay is remarkable in the direction of modernization (electronic literature). The needs and the necessity led us to make a presentation on this phenomenon to add something to the rare existing research.
Arab digital literature needs serious study and academic follow-up to remove ambiguities about this new phenomenon. It is necessary to devote an arsenal of terminology to discover and facilitate the understanding of this phenomenon. Given its changes, it is mandatory for us to focus on modern criticism and new methods of study and understanding of digital creativity. Semiotic methods are general and more relevant in the study of human literary creativity because it is capable of studying all forms of interactional creativity. Semiotic methods are at the forefront in the analysis and comprehension of literary texts.
Today, we live in a world where virtual forces are dominant in all sectors (economic, cultural, ...). Technology has made a change in all areas existing in our traditional life. Speed is the symbol of this new born, it has created new methods for creativity connected to communications technologies starting with the means of transmission of various information: disk, USB, up to the internet. This development in the exchange of information and visions created a literature on existing networks and in parallel a critique with old methods that did not take into consideration this new product, which put his studies without utilities.
The digital phenomenon required terminology on all levels. Today we hear a lot of new nominations (digital literature, interactive literature, hypertext ...) Today, we are obliged to follow the radical changes that exist and we must use modern technologies for all our needs (writing, reading, criticism, ...).
Our presentation consists of four (4) chapters
- An introduction: we talk about the general climate or born the new literary problematic that has been influenced by globalization
-Chapter one: it is to draw the method chosen for the research (semiotics of communication) which one speaks about the creation and the sense of the semiotics and after one speaks about the communication as given which touches the field of human knowledge and one arrives at the semiotics of communication.
-Chapter two: It's a try to make sense of digital interactional literature.
-Chapter three: This is a practical chapter where we tried to make a comparison of the interactive novel (Dillal el achique) written by MOHAMED SANADJELAH according to JACKBONSON's six-axis communication circuit.
Les recherches et les études proposées sur la littératures arabe dans sa forme classique ( le papier) sont nombreuses et variées mais si on voit la littérature électronique on constate que les recherches sont très rares , vu la nouveauté de ce phénomène et aussi la vision des chercheurs vers ce nouveau arrivé. Le retard est remarquable en vers la modernisation ( la littérature électronique) .Les besoins et la nécessité nous a ramené à faire un exposé sur ce phénomène pour ajouter quelque chose aux rares recherches existant.
La littérature numérique arabe a besoin d’une étude et d’un suivi académique sérieux pour enlever les ambiguïtés sur ce nouveau phénomène. Il faut consacrer un arsenal terminologie pour découvrir et faciliter la compréhension de se phénomène. Vu ses changement, c’est obligatoire pour nous de s’intéresser aux critiques modernes et aux méthodes nouvelles des études et de la compréhension de la créativité numérique. Les méthodes sémiotiques sont générales et plus pertinentes dans l’étude de la créativité littéraire humaine car elle est capable d’étudié tous les formes de la créativité interactionnelles .Les méthodes sémiotiques sont à la tête dans l’analyse et la compréhension des textes littératures.
Nos jours, on vit dans un monde ou les forces virtuelles sont dominantes dans tous les secteurs (économique, culturelle, ….) . La technologie a fait un changement dans tous les domaines existant dans notre vie traditionnelle. La vitesse est le symbole de ce nouveau né , il a créé des méthodes nouvelles pour la créativité relie aux technologies de communications commençant par les moyens de transmission des informations variés : disque , USB, jusqu'à l’internet .Ce développement dans l’échange des information et des visions a créé une littérature sur les réseaux existant et en parallèle une critique avec des méthodes anciennes qui n’a pas pris en considération ce nouveau produit , ce qui a mis ses études sans utilités.
Le phénomène numérique a exigé une terminologie sur tous les niveaux. On entend aujourd’hui beaucoup de nouvelles nominations (littérature numérique, Littérature interactive, Hypertexte…) Aujourd’hui, on est obligé de suivre les changements radicaux existant et on doit utiliser les technologies modernes pour tous nos besoins (écriture, lecture, critique,…).
Notre exposé est composé de quatre(4) chapitres
-Un introduction : dont on parle du climat générale ou né la problématique littéraire nouvelle qui a été influencé par l’a mondialisation
-Chapitre un : c’est pour tracer la méthode choisis pour la recherche (sémiotique de communication) dont on parle de la création et le sens de la sémiotique et après on parlé de la communication comme donné qui touche les domaine de connaissances humaines et on arrive à la sémiotique de communication.
-Chapitre deux : c’est un essaie pour donner un sens à la littérature interactionnelle numérique.
-Chapitre trois :c’est un chapitre pratique ou on a essaie de faire une comparaison du roman interactionnelle (Dillal el achique) écrit par MOHAMED SANADJELAH selon le circuit de communication à six axes de JACKBONSON.