Abstract:
ملخص الدراســـــــة:
عنوان الدراســـــــة: ممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي ودوره في التحرر من الخجل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
أهداف الدراســـــة:
إن الدراسة الحالية تهدف إلى دراسة الخجل وعلاقته بالتربية البدنية والرياضية لذلك فإنها تهدف إلى التعرف على:
1- طبيعـــة العلاقــة بين كل من الخجــل والممارســـة الرياضيــــة.
2- معرفة الفروق في الخجل و الممارسة الرياضية نتيجة للممارسة حسب الجنس
عينة الدراسة: شملت عينة الدراسة على (287) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية لمدينة حاسي بحبح
أدوات الدراســــــة:
مقياس الخجل لكل من فليب كارتر وكين راسل.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
- المتوسط الحسابي
- الانحراف المعياري
- قانون(T) ستيودنت
نتائج الدراســــــة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد الثقة بالنفس لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد الاندماج الاجتماعي لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين.