الخلاصة:
ملخص الدراســـــــــــــــة
أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على اتجاهات الطلبة نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي عند طلبة العلوم الاجتماعية( جامعة زيان عاشور بالجلفة). وقد طبقت الطالبتان مقياس اتجاهات الطلبة نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي للباحثة مسعودي لويزة ( 2010 ) المكون من ( 42 فقرة)، وذلك من أجل معرفة الفروق وفقا لمتغيرات الجنس (ذكور و إناث) و التخصص الجامعي (علم النفس التربوي، علم الاجتماع التربوي، الفلسفة ) والمستوى الدراسي ( ليسانس و ماستر). وقد تكونت عينة الدراسة من (150) طالب و طالبة. مستخدمين المنهج الوصفي، وباستعمال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية تم التأكد من صدق و ثبات أداة الدراسة.
كانت فرضيات الدراسة كالآتي:
الفرضية العامة:
_ اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنيت في التعلم الذاتي ايجابية.
الفرضيات الجزئية:
1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي تعزى لمتغير الجنس.
2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي تعزى لمتغير المستوى الدراسي.
3_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي تعزى لمتغير التخصص الجامعي .
وقد خلصت إلى النتائج التالية :
_ أن اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي إيجابية.
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي تعزى لمتغير الجنس.
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي تعزى لمتغير المستوى الدراسي.
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي تعزى لمتغير التخصص الجامعي .