الخلاصة:
يسعى مدربو رياضة كرة اليد وبالتعاون مع اختصاصي الطب الرياضي و الفلسجة لتط وير القابلي ة البدني ة
والوظيفية للاعب من أجل انجاز أفضل وبشكل لا يخل بالنظام البيولوجي الطبيعي.
لقد تطورت مناهج التدريب وطرائقه ولمختلف التخصصات الرياضية ولازمت هذه العملية تطورات عديدة
في مجال الطب الرياضي والتي واكبت التدريب بدراسات علمية للجوانب الوقائي ة والعلاجي ة وق د اثبت ت ه ذه
الملازم ة ثماره ا بالوص ول الى انج ازات رياض ية عالي ة وقياس ية و رغ ذل تح د إص ابات رياض ية وب درجات
متفاوت ة س وا كان ت في المنافس ات الرياض ية أو في ال درو العلمي ة مم ا تس تدعي ف ةة ع لاج تبق ي الرياض ي
بعيدا عن نشاطه وتؤثر سلبا على لياقته البدنية والوظيفية ومس تو انج ازه و مس ببة بع ض المض اعفات ال تي ق د
تعيق سير العملية التعليمية والتدريبية وما يرتبط بذل من تأثيرات فسيولوجية وسيكولوجية على الرياضي.
يكتس ب موض وعنا أهميت ه م ن خ لال معرف ة أن وا وأس با الإص ابات الرياض ية في النش اطات التد ريبي ة
الممارسة في أندية كرة اليد من أجل العمل على إرسا المقومات الأساسية لوقاية ال رياضي م ن الإص ابة وحمايت ه
وتوظي ف الوس ائل اللازم ة للح د م ن الإص ابة وذل م ن خ لال كش ف نق ا الخل ل ومحاول ة معالجته ا
بالأساليب العلمية الصحيحة لأن دراسة الإصابات الرياضية تمنح الفرص ة لتوق ع الإص ابة قب ل ح دوثها وتح دد
أشكال وأنوا وأنما الإصابات التي ترتبط بالنشا الرياضي الممار من اجل حمايته و وقايته من الإصابة.
وفي ه ذا الص دد ك ان اختي ارث لموض و نان ا ال ذ يتن اول دور الت دريب الزائ د في إثارة الإص ابات الرياض ية
لد لاعبي كرة اليد .
حي ق قمن ا بالتعري ف بالموض و م ن خ لال ط ر إش كالية نان ا ال ذ يص ب في ص لب الموض و ال ذ ن ن في
ص دد دراس تهل ه ل للت دريب الزائ د دور في إثارة الإص ابات الرياض ية ل د لاع بي ك رة الي د ؟ وك ذا فرض ياته وتحدي د
مصطلحات البحق وأهمية وهدف الدراسة كما ركزث على الدراسات السابقة هذا فيما يخص الجانب التمهيد .
أما الجانب النظر من الدراسة الذ حددثه في ث لا فص ول ل تما ل الفص ل الأول في الت دريب الزائ د و الفص ل
الااني فقد خصصناه للإصابة الرياضية أما الفصل الاالق فقد خصص ناه لك رة الي د حي ق تناولن ا نب ذة رريخي ة ع ن
كرة اليد و تعريفها و خصوصياتها و أهميتها و قوانينها.
أما الجانب التطبيقي تناولناه في فصلين ل الفص ل الأول وض حنا في ه إج را ات البح ق و بين ا الط را المس تخدمة
في البحق ومجتمع البحق ومجالاته و الدراسات السابقة والمشابهة وكذا طريقة التحليل الإحصائي وح دود الدراس ة
ب
أم ا الفص ل الا اني خصص ناه إلى تحلي ل ومناقش ة نت ائج الاس تبيان للاعب ين المتحص ل عليه ا م ن الدراس ة الميداني ة
وتلخيص نتائجها.
بالإضافة إلى بعض الاقةاحات والتوصيات والملاحق