المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

أثر تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية على ترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات بلدية عين وسارة)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author العطري, أحمد
dc.contributor.author حيرش, فاطمة الزهراء
dc.date.accessioned 2017-06-14T10:43:53Z
dc.date.available 2017-06-14T10:43:53Z
dc.date.issued 2017-06-14
dc.identifier.other mm 300-233/02
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/263
dc.description.abstract ملخص البحث إن الأهداف الرئيسية للبحث تتمثل في الكشف عن التأثير الموجود بين تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية وترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ ومحاولة الكشف عن واقع تدريس مادة التربية الإسلامية وكذا تسليط الضوء عن أسباب تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية ومحاولة إظهار العلاقة بين الحجم الساعي وترسيخ القيم الأخلاقية لدى من خلال مادة التربية الإسلامية أما منهج البحث: فإننا إخترنا لموضوع بحثنا منهجا ويتلائم وطبيعة الموضوع الذي نحن بصدد دراسته ولاحظنا أن المنهج الوصفي هو المنهج الذي من خلاله يتم تفسير وتحليل الظواهر بشكل علمي إخترنا العينة العشوائية البسيطة :التي إستخرجناها بالصدفة و تعني إختيار الوحدات الإجتماعية بمحض الصدفة لأنه تسمح لكل وحدة بأن يكون ظهورها ضمن العينة على أساس تكافؤ الفرص لجميع وحدات مجتمع البحث وتتحدد الأدوات المنهجية لأي دراسة على طبيعة البيانات المتوفرة أو المنهج المعتمد ،فقد إعتمدنا في دراستنا على أداة الإستمارة وهي تقنية مباشرة لطرح الأسئلة على الأفراد وبطريقة موجهة لإستقراء أرائهم أما تساؤلات الدراسة فتتمثل في التساؤل الرئيسي : ما أثر تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية على عدم ترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ؟ والتساؤلات الفرعية فهي : - ما أثر تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية على عدم ترسيخ القيم الأخلاقية الدينية؟ -ما أثر تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية على عدم ترسيخ القيم الأخلاقية الإجتماعية ؟ أما نتائج الدراسة :فتوصلنا إلى تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية لا يؤثر على ترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ ،وأنه لا توجد علاقة تأثير لتقليص الحجم الساعي وترسيخ القيم الأخلاقية لديهم.Résumé : Les objectifs principeaux de la recherche sont constitués à la connaissance de l’influence qui existe entre la réduction du nombre d’heures de la matiére, de l’éducation islamique et l’inculcation de la valeur morale des élève et tenter de savoir le cas de l’enseignement de la matiére d’éducation islamique et de tenter de montre la relation entre le nombre d’heures et l’inculcation de l’importance de la moralité à traver la matiére de l’éducation islamique . La methode de recherche : - Nous avons choisi le sujet de notre recherche une méthode en rapport avec l’objet du sujet dont nous allons étudier c’est la méthode par laquelle et l’nalyse des phénomenes sous forme scientifique - nous avons choisi un echantillon aléatoire simple et nous avons conclu ou hasard qui nous de montre que les tests sur les unités sociales sont volontairement accidentels car ils permetent à chaque unite d’apparaitre sur la base d’égalité d’opportunité à toutes les unites des collectivites de recherche.- en rassemblant les outiles de la methodologie pour toute etude sur la nature des données presentes ou l’approche adéquet et nous sommes bases sur l’etude des formulaires qui est une etude directe pour questionnaire les individus pour donne leurs avis . pour les questions sur l’étude est representeé sur une question principale: quelles sont les consequences sur la reduction des nombres d’heures sur la matière de l’éducation islamique pour l’iculucation de la valeur morale pour les élèves ? - les questions secondaires sont: quels sont les effets de la reduction des nombres d heures de la matière d’éducation islamique sur l’inculcation de la valeur morale religieuse ? - quelle sont les consequences sur la reduction des nombres d’heure de la matière de l’éducation islamique qui n’inculque pas la moralete sociale ? En conclusion : la reduction des nombres d’heures de la matière de l’education islamique n’influence pas l’inculcation de la moralite pour les élèves et il n’y a pas de correlation entre la diminution des nombres d’heure et l’inculcation des valeurs morales pour les deux ‚ ( la reduction et l’inculcation) en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject اثر تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الاسلامية -القيم الاخلاقية لدى التلاميذ en_EN
dc.title أثر تقليص الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية على ترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات بلدية عين وسارة) en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي