الخلاصة:
مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معهد التربية البدنية والرياضية
دراسة ميدانية على مستوى معهد التربية البدنية والرياضية
بجامعة زيان عاشور الجلفة
إعداد :
*طيبي عادل
*زرقين محمد
إشراف:
أ.د - قصار الماحي
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة زيان عاشور الجلفة ، حيث تكونت عينة البحث من طلبة السنة أولى ليسانس والسنة أولى ماستر اختير منهم 60 طالب وطالبة بطريقة عشوائية، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث استبيان التفكير الناقد بعد التحقق من خصائصه السيكومترية .
وتم استخدام المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية واختبار (كا²) ، واختبار (ت)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك أفراد عينة الدراسة لمهارات التفكير الناقد كان متوسطا ، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في مستوى مهارات التفكير الناقد تبعا لمتغير المستوى الأكاديمي (أولى ليسانس، أولى ماستر) ، فيما كانت هناك فروق تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) وذلك لصالح الإناث ، ودلت النتائج أيضا إلى وجود فروق في مهارات التفكير تبعا لمتغير التخصص ( تدريب، تربوي) ولصالح تخصص تدريب ، وكل هذه النتائج تم تفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
الكلمات الدالة: