الخلاصة:
يعنبر النشاط البدني الرياضي الترويحي وسيلة ناجحة لترويج عن النفس المعوق للتغلب على الحياة المملة
ما بعد الاصابة ، و هذا لزيادة الطاقة و الحفاظ على الاسترخاء مما يؤثر ايجابا على مستوى هدوء الفرد المعوق
و للممارسة النشاط الرياضي الترويجي دور فعال في تنمية بعض المهارات النفسية للفرد المعوق تظهر خلا ل
تعامله مع غيره .
فهي تساعد المعوق في وضع حدود لصورته الجسدية و تعلمه الصبر و الهدوء و الاستقرار و التعلم في
السلوك و التصرفات و انطلاقا من هذا المنظور تبادر الى ذهننا التساؤل حول الدور الذي يلعبه النشا ط
الرياضي الترويجي الذي يمارس في المراكز البيداغوجية اذ يعتبر عاملا لتنمية التركيز و الانتباه و التصور العقلي
و الاسترخاء و الثقة بالنفس و مواجهة القلق و هذا ما ادى بنا الى طرح التساؤل التالي
هل يؤثر النشاط الرياضي الترويجي في مستوى المهارات النفسية للمعاق حركيا؟
الفرضية العامة للدراسة :
هناك تأثير للنشاط الرياضي الترويحي في مستوى المهارات النفسية للمعاق ين حركيا في المراك ز
البيداغوجية .
الفرضية الفرعية :
- هناك تأثير للنشاط الرياضي الترويحي في مستوى تركيز الانتباه للمعاقين حركيا في المراكز البيداغوجية
.
- هناك تأثير للنشاط الرياضي الترويجي في مستوى الاسترخاء للمعاقين حركيا في المراكز البيداغوجية
- هناك تأثير للنشاط الرياضي الترويجي في مستوى التصور العقلي للمعاق حركيا في المراكز البيداغوجية