الخلاصة:
عنـوان الدراسـة :
دور الالعاب الترويحية في دافعية الانجاز لدى أطفال متلازمات داون
مشكلة الدراســة:
- هل للألعاب الترويحية دور في الرفع من دافعية الانجاز لدى أطفال متلازمات داون؟
فرضيــات الدراســة :
الفرضية العامــة :
للألعاب الترويحية دور في الرفع من دافعية الانجاز لدى أطفال متلازمات داون.
الفرضيات الجزئيـة:
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحفيز المختص و مستوى دافعية الإنجاز لدى أطفال متلازمات داون.
هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الألعاب الترويحية بالإرشاد و مستوى دافعية الإنجاز لدى أطفال متلازمات داون.
الهـدف من الدراســة :
-إبراز دور الدافعية في ممارسة الألعاب الترويحية لدى متلازمات داون.
- ابراز العلاقة بين تحفيز المختص ومستوى دافعية الانجاز لدى أطفال متلازمات داون
-تبيين العلاقة بين الالعاب الترويحية بالارشاد ومستوى دافعية الانجاز لدى أطفال متلازمات داون
إجراءات الدراسة الميدانية :
العينة : وتمثلت عينة بحثنا في مربين ومختصين ومشرفين وكان عددها 30مربي
المجال الزماني والمكاني : لقد تمت المدة الزمنية للجانب التطبيقي حوالي شهر (01 ) وذلك من نهاية شهر أفريل إلى بداية شهر ماي . حيث قمنا بإختيارفريقين
-المركز البيداغوجي النفسي للمعاقين بعين وسارة –ولاية الجلفة -
المنهج و الأدوات المستعملة في الدراسة :
توجب علينا إتباع المنهج الوصفي وفيه يقوم الباحث بجمع الحقائق عن الوظائف العقلية والسلوكية وهذا قصد التوصل إلى صورة دقيقة متماسكة عن تلك الظواهر المدروسة.ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على أداة الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات
إستخلاصات واقتراحات:
ضرورة دمج الألعاب الترويحية في مراكز التأهيل الوظيفي ومراكز معالجة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الوسائل الضرورية لذلك.
حث فئة ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة الألعاب الرياضية.
توفير الوسائل و الأجهزة الخاصة بالرياضات.
إجراء منافسات و دورات خاصة بالرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة