DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور النشاط البدني الرياضي التربوي في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Show simple item record

dc.contributor.author تونسي, علي
dc.contributor.author لجلط, عبدالرحمن
dc.date.accessioned 2017-06-22T10:56:30Z
dc.date.available 2017-06-22T10:56:30Z
dc.date.issued 2017-06-22
dc.identifier.other MS 540
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/387
dc.description.abstract إن النشاط البدني الرياضي في صورته الجديدة وذلك من خلال حصة التربية البدنية والرياضية داخل المؤسسات التربوية يعتبر ميدان هام من ميادين التربية وهو بذلك يعتبر ركيزة يستعين بها الفرد في حياته اليومية حتى يكون فردا صالحا مزودا بخبرات ومهارات وحينا تجعل منه جزء لا يتجزأ عن مجتمعه مساير لتطور ونمو محيطه الاجتماعي، فممارسة الرياضة من خلال حصة التربية البدنية والرياضية لها قيمة أساسية في حياة الفرد لما تقدمه من فوائد جسمية ونفسية واجتماعية وتربوية، فمن الناحية الجسمية تقوي عضلات وتنشطها، أما من العقلية فتساعد على تطوير القدرات العقلية والوجدانية، كما تجنب الفرد العقد النفسية التي غالبا ما تسبب له صعوبات واضطرابات نفسية، أما من الجانب الاجتماعي فإنها تتيح للفرد فرصة الاحتكاك مع الغير مما يؤدي به إلى ربط علاقات حميمية كالصداقة والزمالة والحب ...إلخ، أما من الناحية التربوية فهي تؤدي إلى اكتساب مهارات حركية ومعارف جديدة، كما أنها تعدل السلوكات والتصرفات السلبية. ونظرا لهذه الأهمية فقد أدرجت ضمن البرامج التعليمية وفي كل الأطوار التعليمية حيث أصبحت مادة تدرس كباقي المواد الأخرى في المؤسسات التعليمية، ولقد توصل الباحثون إلى وجود فترة هامة يمر بها الفرد في حياته تظهر فيها المشاكل النفسية والاجتماعية، والمتمثلة طبعا في فترة المراهقة التي اختلفت فيها الآراء والعلماء إذ يقول "JM RON" في هذا الشأن أنها "مرحلة مهمة للطفل، حتى أن الفلاسفة أطلقوا عليها اسم الولادة الثانية، وهي تتميز بالاضطرابات المرفولوجية والنفسية". فالتغيرات المفاجئة التي تطرأ على المراهق في هده المرحلة خاصة منها الفيزيولوجية والعقلية والمرفولوجية والاجتماعية هي التي من شأنها أن تؤثر سلبا على راحة المراهق، وهذا ما يخلق صراع بينه وبين غيره، بدأْ من الأسرة التي تبالغ في مراقبته وتدخلاتها في شؤونه الخاصة مما يؤدي بسلوكه إلى الطابع العدواني، ونجد المراهق يسعى دائما إلى تلبية رغباته بشتى الطرق سواء كانت شرعية أو غير شرعية، وإن صادفه عائق يتمرد على الجميع فتصدر منه سلوكات مختلفة غير مرغوب فيها، ولعل السلوك العدواني أحد أهم هذه التصرفات السلبية والتي تعتبر بمثابة التعبير الخارجي للمشاعر العدوانية المكبوتة. من خلال بحثنا نحاول إظهار العلاقات الموجودة بين ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي والسلوكات العدوانية. من أجل ذلك قمنا بإجراء بحث ميداني في ثانويتين وأخذنا فئة التلاميذ كعينة وقد قسمنا البحث إلى قسمين جانب نظري وجانب تطبيقي، قسم الجانب النظري إلى فصلين حيث تناولنا في الفصل الأول ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي، أما في الفصل الثاني تناولنا السلوك العدواني، أما الجانب التطبيقي فهو عبارة عن تحليل نتائج المقياس للتلاميذ لمعرفة الدور الفعال الذي يلعبه النشاط البدني الرياضي التربوي في التقليل من السلوك العدواني، وختاما أنهينا بحثنا ببعض الاقتراحات والتوصيات المناسبة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject النشاط البدني - السلوك العدواني en_EN
dc.title دور النشاط البدني الرياضي التربوي في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account