Abstract:
عنوان الدراسة:مدى فاعلية برامج الانشطة الرياضية لذوي التحديات الخاصة بالمراكز النفسية البيداغوجية.
دراسة ميدانية بالمراكز النفسية البيداغوجية بولايتي الجلفة والاغواط.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برامج الأنشطة الرياضية لذوي التحديات الخاصة والمراكز النفسية البيداغوجية لولايتي الجلفة والأغواط، من حيث أهدافها وتخطيطها وأدوار القائمين عليها والمتعلمين وطبيعة الأنشطة، ومدى استفادة المتعلمين ذوي التحديات الخاصة منها، وامكانات الوسط التعليمي وكذلك أساليب تقويمها ومتابعتها، وذلك من وجهة نظر العاملين بالمراكز النفسية البيداغوجية،واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت اداة الدراسة في استبيان مكون من 153 عبارة موزعة على سبعة محاور: (الأهداف- التخطيط- مربي الانشطة الرياضية- الأنشطة الرياضية- الوسط التعليمي- المتعلم- أساليب التقويم).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- أظهرت النتائج الاجمالية مدى فاعلية برامج الانشطة الرياضية لذوي التحديات الخاصة بالمراكز النفسية البيداغوجية، أن واقعها كان متوسطا بنسبة مئوية بلغت 69.02%.
2- جاء ترتيب المحاور حسب نسبها المئوية تنازليا على النحو التالي:
الترتيب الأول: محور استفادة المتعلمين كان بنسبة مئوية 75.77%وبدرجة متوسطة.
الترتيب الثاني: محور الأهداف كان بنسبة مئوية 75.77%وبدرجة متوسطة.
الترتيب الثالث: محور مربي الأنشطة الرياضية كان بنسبة مئوية 69.26%وبدرجة متوسطة.
الترتيب الرابع: محور التخطيط كان بنسبة مئوية 68.69%وبدرجة متوسطة.
الترتيب الخامس: محور الأنشطة الرياضية كان بنسبة مئوية 66.52%وبدرجة متوسطة.
الترتيب السادس: محور الأساليب المتبعة في التقويم كان بنسبة مئوية 65.69%وبدرجة متوسطة.
الترتيب السابع: محور امكانات الوسط التعليمي كان بنسبة مئوية 64.63%وبدرجة متوسطة.
وفي ضوء هذه النتائج التي توصلت اليها الدراسة اوصى الباحثان بما يلي:
1- الربط بين أهداف الأنشطة الرياضية في المراكز النفسية البيداغوجية لذوي التحديات الخاصة والموارد المالية (الميزانية) المخصصة لها.
2- إشراك جميع العاملين بالمراكز النفسية البيداغوجية لذوي التحديات الخاصة في تحديد الأهداف ووضعها.
3- مراعاة ميول واتجاهات الممارسين بالمراكز النفسية البيداغوجية لذوي التحديات الخاصة في عملية تخطيط برامج الأنشطة الرياضية.
4- إقامة دورات وندوات تكوينية لمربي الأنشطة الرياضية واستمرارها طيلة السنة.