DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

مـــدى فاعليـــة برامـــج الأنشطـــة الريـــاضيــة لـذوي التحديـــات الخاصـــة بالمراكز النفسية البيداغوجية >>دراســـــــــــة ميدانيـــــــــة بالمراكز النفسية البيداغوجية بولايتي الجلفة والأغواط <<

Show simple item record

dc.contributor.author ضيفي, محمد بن علية
dc.contributor.author طاوسي, مفتاح
dc.date.accessioned 2017-06-22T11:47:35Z
dc.date.available 2017-06-22T11:47:35Z
dc.date.issued 2017-06-22
dc.identifier.other MS 541
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/388
dc.description.abstract عنوان الدراسة:مدى فاعلية برامج الانشطة الرياضية لذوي التحديات الخاصة بالمراكز النفسية البيداغوجية. دراسة ميدانية بالمراكز النفسية البيداغوجية بولايتي الجلفة والاغواط. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برامج الأنشطة الرياضية لذوي التحديات الخاصة والمراكز النفسية البيداغوجية لولايتي الجلفة والأغواط، من حيث أهدافها وتخطيطها وأدوار القائمين عليها والمتعلمين وطبيعة الأنشطة، ومدى استفادة المتعلمين ذوي التحديات الخاصة منها، وامكانات الوسط التعليمي وكذلك أساليب تقويمها ومتابعتها، وذلك من وجهة نظر العاملين بالمراكز النفسية البيداغوجية،واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت اداة الدراسة في استبيان مكون من 153 عبارة موزعة على سبعة محاور: (الأهداف- التخطيط- مربي الانشطة الرياضية- الأنشطة الرياضية- الوسط التعليمي- المتعلم- أساليب التقويم). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أظهرت النتائج الاجمالية مدى فاعلية برامج الانشطة الرياضية لذوي التحديات الخاصة بالمراكز النفسية البيداغوجية، أن واقعها كان متوسطا بنسبة مئوية بلغت 69.02%. 2- جاء ترتيب المحاور حسب نسبها المئوية تنازليا على النحو التالي: الترتيب الأول: محور استفادة المتعلمين كان بنسبة مئوية 75.77%وبدرجة متوسطة. الترتيب الثاني: محور الأهداف كان بنسبة مئوية 75.77%وبدرجة متوسطة. الترتيب الثالث: محور مربي الأنشطة الرياضية كان بنسبة مئوية 69.26%وبدرجة متوسطة. الترتيب الرابع: محور التخطيط كان بنسبة مئوية 68.69%وبدرجة متوسطة. الترتيب الخامس: محور الأنشطة الرياضية كان بنسبة مئوية 66.52%وبدرجة متوسطة. الترتيب السادس: محور الأساليب المتبعة في التقويم كان بنسبة مئوية 65.69%وبدرجة متوسطة. الترتيب السابع: محور امكانات الوسط التعليمي كان بنسبة مئوية 64.63%وبدرجة متوسطة. وفي ضوء هذه النتائج التي توصلت اليها الدراسة اوصى الباحثان بما يلي: 1- الربط بين أهداف الأنشطة الرياضية في المراكز النفسية البيداغوجية لذوي التحديات الخاصة والموارد المالية (الميزانية) المخصصة لها. 2- إشراك جميع العاملين بالمراكز النفسية البيداغوجية لذوي التحديات الخاصة في تحديد الأهداف ووضعها. 3- مراعاة ميول واتجاهات الممارسين بالمراكز النفسية البيداغوجية لذوي التحديات الخاصة في عملية تخطيط برامج الأنشطة الرياضية. 4- إقامة دورات وندوات تكوينية لمربي الأنشطة الرياضية واستمرارها طيلة السنة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject - المراكز النفسية البيداغوجيةالانشطة الرياضية - ذوي التحديات الخاصة en_EN
dc.title مـــدى فاعليـــة برامـــج الأنشطـــة الريـــاضيــة لـذوي التحديـــات الخاصـــة بالمراكز النفسية البيداغوجية >>دراســـــــــــة ميدانيـــــــــة بالمراكز النفسية البيداغوجية بولايتي الجلفة والأغواط << en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account