الخلاصة:
- ملخص الدراسة بالعربية :
عنوان الدراسة : دور مهارات الاتصال لدى استاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي .
الهدف من الدراسة : تهدف الدراسة إلى :
- التعرف على مدى استعمالالأستاذ لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي فيحصةالتربيةالبدنيةوالرياضية ;
- محاولةالكشفعندور مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي بين تلاميذ الطور الثانوي ;
- الكشفعن أبعاد التفاعل الاجتماعي و محاولة تحقيقها عن طريق مهارات الاتصال اللفظي الشفهي ;
- معرفةتأثير مهاراتالاتصالفيالعلاقةبينالأستاذو التلميذ والمجتمع بصفة عامة .
مشكلة الدراسة :
- هل يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي ؟
التساؤلات الفرعية :
- هل يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الإقبال الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي ؟
- هل يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الاهتمام الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي ؟
- هل يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التواصل الاجتماعي لذى تلاميذ الطور الثانوي ؟
فرضيات الدراسة :
الفرضية العامة :
- يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي .
الفرضيات الجزئية :
- يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الإقبال الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
- يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الاهتمام الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
- يوجد دور ايجابي لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التواصل الاجتماعي لذى تلاميذ الطور الثانوي.
عينة الدراســة : قصدية ،لم نستطع القيام بحصر شامل لمجتمع الدراسة ، بحيث قمنا بدراسة 30 استاذ من اصل 40 استاذ موزعين على 19 ثانويات على مستوى بلدية الجلفة .
منهج الدراسة : اتبعنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي .
أدوات الدراسة : كوسيلة لجمع المعلومات استخدمنا الاستبيان .
النتائج المتوصل إليها :
- لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي دوراايجابيا في تحقيق التفاعل الاجتماعي ;
- لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية دوراايجابيا في تحقيق الاقبال الاجتماعي ;
- لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية دوراايجابيا في تحقيق الاهتمام الاجتماعي ;
- لمهارات الاتصال اللفظي الشفهي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية دوراايجابيا في تحقيق التواصل الاجتماعي .
أهم الاقتراحات :
- توعية الاساتذة بمدى أهمية مهارات الاتصال اثناء حصة التربية البدنية و توضيح أهدافها في المجتمع ;
- تشجيع اساتذة التربية البدنية والرياضية لاكتشاف أبعاد التفاعل الاجتماعي و محاولة تحقيقها عن طريق مهارات الاتصال اللفظي الشفهي ;
- دعوة أساتذة التربية البدنية والرياضية إلى الاهتمام بتطبيق مهارات الاتصال الفظي الشفهي أثناء ممارسة النشاط البدني الرياضي;
- عقد دورات تدريبية لأساتذة التربية البدنية ومشرفيها أثناء العمل لإكسابهم كيفية تطبيق مهارات الاتصال اللفظي الشفهي داخل الحصص وأخرى في ابعاد التفاعل الاجتماعي .