الخلاصة:
تعتبر التًبية البدنية والرياضية ركيزة أساسية يستعتُ بوا الفرد في حياتو اليومية حتى يكوف فردا صالحا مزود بخبارات ومهارات واسعة
بذعلو جزءا لا يتجزأ من لرتمعو مسايرا التطور الإجتماعي و البيئي .
فالتًبية البدية والرياضية تاخذ قيمة أساسية في حياة الفرد لدا تقدمو من فوائد نفسية ، جسمية ، إجتماعية وتربوية فمن الناحية
الجسمية تقوي العضلبت وتنشطها .
أما من الجانب النفسي فهي تساعد على تطوير القدرات العقلية و الوجدانية ، كما بزلصو من العقد النفسية التي غالبا ما تسبب
لو صعوبات وإضطرابات خاصة في مرحلة الدراىقة .
كما برقق لو التوافق النفسي ، ويتمثل دور التًبية البدنية من الناحية الإجتماعية فإنوا تتضح للفرد فرصة الإلتقاء مع غتَه من
الأفراد لشا يؤدي بو الذ ربط علبقات بضيمة كالصداقة والأخوة وكذلك الإندماج الإجتماعي ، أما من الناحية التًبوية فهي تكسبو
معارؼ ومهارات حركية جديدة ، كما أنوا تعدؿ سلوكاتو و تصرفاتو السلبية .
ولقد توصل الباحثوف الذ وجود فتًة ىامة يدر الفرد في حياتو تظهر فيها عدة إظطرابات ومشاكل نفسية وإحتماعية ألا وىي مرحلة
الدراىقة التي إختلف العديد من علماء النفس في تسيتَىا ، إذ يقوؿ "بالبوف" jm palon في ىذا الشأف " ىي مرحلة أزمة جد
مهمة للطفل " ، حتى أطلق عليها الفلبسفة إسم " الولادة الثانية " ، وىي تتميز بالإظطرابات الدرفولوجية س والنفسية والتي بروؿ
الطفل الذ فرد قادر على التناسل .
فكل ىذه التغيتَات الدفاجئة التي تطرأ على الدراىق من شأنوا أف تؤثر بالسلب على راحتو النفسية ، وىذا ما يخلق الصراع بينو وبتُ
الآخرين بدءا بالأسرة التي تعمل على مراقبتو و التدخل في شؤونو الخاصة ، لشا يؤدي بسلوكو الذ طابع العناد و السلبية إذ يسعى
دائما الذ تلبية رغباتو بشتى الطرؽ ، سواء كانت شرعية أو غتَ شرعية .
فإف صادفو عائق يتمرد على الجميع ، فتصدر عنو سلوكات لستلفة غتَ مقبولة في الدجبسع ، ولعل السلوؾ العدواني أحد ألواف ىذه
التصرفات السلبية التي تعتبر بدثابة إشباع لرغبة أو للتعبيبر الخارجي ، عن مشاعر عدوانية مكبوتة .
ومن خلبؿ بحثنا ىذا ، لضاوؿ إبراز مدى مساهمة النشاط البدني في التقليل من حدة السلوؾ العدواني ، من أجل ىذا قمنا بإجراء
بحث ميداني في ثلبث ثانويات و أخذنا فئة من التلبميذ كعينة للبحث و قد قمنا بتقسيم البحث الذ جانبتُ:
فالجانب النظري يشمل ثلبث فصوؿ :
الفصل الأوؿ : النشاط البدني الرياضي .
ويحتوي على تعاريفو ، خصائصو و أهميتو .
الفصل الثاني : السلوؾ العدواني
و قمنا بتقديم التعاريف الدفسرة لو ، والعلبقة بينهما و النظريات الدفسرة لو ، والعوامل الدؤثرة فيو ، وأنواعو و كذلك الفروؽ
الجنسية.
مقدمة عامة
ب
الفصل الثالث : المراهقة
تطرقنا الذ الدراىقة من خلبؿ تعاريفها ، مراحلها ، خصائصها ، حاجياتوا و مشاكلها .
أما الجانب التطبيقي فيضم فصلتُ :
الفصل الأوؿ :
بردثنا على الدنهج الدتبع و مكاف إجراء البحث ، العينة ، وسائل ولرالات البحث ، وكذلك الوسائل الإحصائية .
الفصل الثاني :
عرفنا فيو التحليل لنتائج الاستبياف ، و كذلك بعض الإقتًاحات و التوصيات لعلها تساىم في حدة السلوؾ العدواني لدى تلبميذ
الدتوسط .