dc.contributor.author | مختاري, صبرين | |
dc.date.accessioned | 2017-07-02T00:14:50Z | |
dc.date.available | 2017-07-02T00:14:50Z | |
dc.date.issued | 2017-07-01 | |
dc.identifier.other | LS 194 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/444 | |
dc.description.abstract | إنيومياتالحياةالإنسانيةلاتخلومنالحركةبصفةعامة،إذأصبحتالحركةالخيارالوحيدوالمناسبلمواجهةماكدستهالوسائلالتكنولوجيةمنكسلوخمولسواءفيمجالاتالعملأوالراحة (البيت) نوهوماقللأوأعدممننشاطوحيويةالأجهزةالوظيفيةوولدشعوردائمبالتعبوالإرهاقوالمللوهذاالتغيرفيالسلوكقديؤديإلىأمراضنفسيةوبدنية .ويعتبرالنشاطالبدنيالرياضيمنالعواملالأساسيةالتيتساعدعلىتنميةالقدراتالمختلفةوالتيتحدثعنهاالعديدمنالعلماءوبينتهاالكثيرمنالدراساتإذتبيندراسة"سيندر"أنالممارسةالرياضيةتؤديدوراهامافيتكوينشخصيةالفردوكذلكأوضح"فروبل"أنالعمليةالتربويةيجبأنتقومأساساعلىالنشاطوالعملوالتفكير. وتسعىالأنشطةالبدنيةوالرياضيةعلىإكتسابالمهاراتالحركيةوإتقانهاوالعنايةباللياقةالبدنيةمنأجلصحةأفضلوقوامسليموحياةأطولوأكثرنشاطا،بالإضافةإلىتحصيلالمعارفوتنميةإتجاهاتإيجابيةنحوالنشاطالبدنيالرياضيالتيتعدبالنسبةللفردجانباهامامنجوانبشخصيته،وإضافةإلىذلكتساعدعلىالتكيفمعالمجتمعوتوفرلهالقدرةعلىإتخاذالقراراتفيالمواقفالنفسيةالمتعددةبتفكيرمستقل.ومنهذاالمنطلقفإنتنميةالإتجاهنحوالنشاطالبدنيالرياضييعدضرورةومخرجا تربوياوإجتماعياإلىحدما،لكنهناكعواملنفسيةأخرىتتدخلفيتحديدالإتجاهلايجبأننتجاهلهاكالتوافقالنفسيوالتوافقالإجتماعيالتيتعتبرمنأهمالعواملالنفسيةالتيتحددأويقاسبهامدىإنسجامشخصيةالفردوالتيمنخلالهايستطيعالفردبناءإتجاهاتهوأفكاره . إذيعتبرالتوافقالعامبأبعادهالمختلفةمنالعملياتالهامةفيحياةالإنسان ( طفولة،شبابكهولةوشيخوخة) ،كماأنهالغايةوالهدفالتييسعىلتحقيقهامعذاتهوغيرهفيجميعالأوضاعوعلىكافةالأصعدةانطلاقامنالأسرةمرورابالمدرسةوالمجتمعبوجهعام . وفيضلغيابهذاالعاملفإنالفرديبقىيتخبطفيمشكلاتتوافقيةتحولدونبلوغهالأهدافالمنشودة،ومنوراءذلكأهدافالمجتمعكلهحيثيؤديكثرةالأفرادغيرالمتوافقينبإختلافالمجتمعاتإلىتفشيالأزماتالنفسيةوالإجتماعية،وغيابالتوازنوالإنسجامداخلالمجتمعوالجديربالذكرأنظاهرةاللاتوافقتنتشربشكلواضحوكبيرفيالمجتمعاتالمعاصرةوهذاماتبررهظاهرةإستفحالالأمراضالنفسيةوالإضطراباتالإنفعاليةوالإجتماعية،ومهماكانتالأسبابالمؤديةإلىذلكفانمصدرهايبقىالمجتمعذاتهأودخيلمجتمعأخروعليهفإنالقضاءعلىهذهالأمراضيجبأنيكوننابعمنالمجتمعنفسهأومنالفردفيحدذاته،وتأتيالمدرسةفيالدرجةالثانيةبعدالأسرةفبقدرماتكونالمدرسةمتزنةمنحيثمدرسيهاوبرامجهاالتربويةالهادفةوالمتنوعةوأبرزهاالنشاطالبدنيالرياضيالمميزعنباقيالموادالتربويةالأخرىمنحيثالأهميةالكبيرةالتييكتسيهامنحيثالتخفيفمنحدةبعضالإضطراباتإذيعتبرالمتنفسالوحيدللتلاميذمنخلالكسرالروتينالناجمعنطريقالبرامجالدراسيةوكثافتهاوإبرازقدراتهمالبدنيةوالمعرفيةومدىتقبلالإخر . ويأتيتأثيرإتجاهالمراهقيننحوالنشاطالبدنيالرياضيواللعبكعاملفعالفيتكوينشخصيةالفردوبناءهابناءاقويا،بحيثيكونالفردقادراعلىتحملالمسؤوليةوأخذالقراربفعلالتوازنالنفسيالإجتماعيوالعقليالبدنيالذييتيحممارسةالنشاطالبدنيالرياضيمنخلالحصةالتربيةالبدنيةوالرياضيةداخلالمدرسة . ومنثمظهرتموجةمنالإهتماماتلدراسةالإتجاهاتلدىالمراهقيننحوالنشاطالبدنيالرياضيكالعلاقةبينالأداءالحركيوالإتجاهات،ومعرفةأثرالألعابالجماعيةفيتكوينالإتجاهاتودراساتأخرىحولاتجاهاتنحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالقيمالإجتماعيةومنهذاالمنطلقرأيناغيابدراساتحولالإتجاهاتنحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالعواملالنفسيةالإجتماعية،البالغةالأهميةفيتكوينشخصيةالفردوالتيلديهاتأثيراتكبيرةفيتكوينهابصفةعامةعلىشخصيةالمراهقوخاصةفيالوسطالدراسي،والتيلايمكنتحديدهاالامنخلالالممارسةالرياضيةداخلالمؤسساتالتربويةوطبيعةالإتجاهاتلدىالمراهقينالثانوييننحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالتوافقالنفسيالإجتماعي . ولغرضتحقيقهذهالدراسةإختارناعينةمنتلاميذالمرحلةالثانويةوالذينتتراوح ( 15-18 ) سنة،إناثوذكورمنمستويين (سنةأولى،سنةثالثة) - أعمارهممابينمستخدماالمنهجالوصفيلكشفجوانبالدراسةوالتيإشتملتعلىثلاث جوانب جانب التمهيدي وججانب نظري اشتمل ثلاثفصولنظريةلهاعلاقةمباشرةبموضوعالدراسةو جانب تطبيقي فشملفصلينيتعلقانبالجانبالتطبيقي . وتطرقنافيالجانب التمهيدي إلىالتعريفبالبحثبمختلفجوانبهمنحيثالإشكاليةوالفروضوالأهدافوالدراساتالسابقة. أمافيالفصلالأولفقدتطرقناإلىمفهومالنشاطالبدنيالرياضيأهدافه،مكانتهفيالنظامالجزائري،والأسسالتربويةالعامةللتربيةالبدنيةوالرياضية. أمافيالفصلالثانيفتناولنامرحلةالمراهقةومفهومهاومميزاتهاوخصائص المرحلةالعمريةواهمالتغيراتالخاصةلهذهالمرحلةوخصوصاالجسديةوالنفسيةوالإجتماعيةومنثمتناولناالنشاطالبدنيوأهميتهفيمرحلةالمراهقةوالمميزاتوالسماتالتييكتسبهاممارسوالنشاطالبدني . أمابخصوصالفصلالثالثفتضمنعرضمبسطحولمفهومالتوافقالنفسيالإجتماعيومجالإتهوالعواملالأساسيةفيإحداثهبالإضافةإلىنظرياتالتوافقالفصلالرابعتضمنالدراسةالإستطلاعيةمنأدواتوعينةالبحثكماتضمنهذاالفصلأيضاكلمنمقياسيالإتجاهاتوالتوافقالنفسيالإجتماعيوفيالأخيرعرضأهمالإجراءاتالإحصائيةالمعتمدةفيتحليلالبيانات. الفصلالخامسفقدشملعرضومناقشةنتائجالبحثوعرضالإقتراحاتوالخاتمةالعامةللبح | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | مهارة التصور العقلي | en_EN |
dc.subject | الاداء | en_EN |
dc.subject | مهارات حركة الجمباز - | en_EN |
dc.title | أثر مهارة التصور العقلي على أداء بعض مهارات الجمباز: الدحرجات الأمامية، الخلفية و العالية | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |