الخلاصة:
إنيومياتالحياةالإنسانيةلاتخلومنالحركةبصفةعامة،إذأصبحتالحركةالخيارالوحيدوالمناسبلمواجهةماكدستهالوسائلالتكنولوجيةمنكسلوخمولسواءفيمجالاتالعملأوالراحة (البيت) نوهوماقللأوأعدممننشاطوحيويةالأجهزةالوظيفيةوولدشعوردائمبالتعبوالإرهاقوالمللوهذاالتغيرفيالسلوكقديؤديإلىأمراضنفسيةوبدنية .ويعتبرالنشاطالبدنيالرياضيمنالعواملالأساسيةالتيتساعدعلىتنميةالقدراتالمختلفةوالتيتحدثعنهاالعديدمنالعلماءوبينتهاالكثيرمنالدراساتإذتبيندراسة"سيندر"أنالممارسةالرياضيةتؤديدوراهامافيتكوينشخصيةالفردوكذلكأوضح"فروبل"أنالعمليةالتربويةيجبأنتقومأساساعلىالنشاطوالعملوالتفكير.
وتسعىالأنشطةالبدنيةوالرياضيةعلىإكتسابالمهاراتالحركيةوإتقانهاوالعنايةباللياقةالبدنيةمنأجلصحةأفضلوقوامسليموحياةأطولوأكثرنشاطا،بالإضافةإلىتحصيلالمعارفوتنميةإتجاهاتإيجابيةنحوالنشاطالبدنيالرياضيالتيتعدبالنسبةللفردجانباهامامنجوانبشخصيته،وإضافةإلىذلكتساعدعلىالتكيفمعالمجتمعوتوفرلهالقدرةعلىإتخاذالقراراتفيالمواقفالنفسيةالمتعددةبتفكيرمستقل.ومنهذاالمنطلقفإنتنميةالإتجاهنحوالنشاطالبدنيالرياضييعدضرورةومخرجا
تربوياوإجتماعياإلىحدما،لكنهناكعواملنفسيةأخرىتتدخلفيتحديدالإتجاهلايجبأننتجاهلهاكالتوافقالنفسيوالتوافقالإجتماعيالتيتعتبرمنأهمالعواملالنفسيةالتيتحددأويقاسبهامدىإنسجامشخصيةالفردوالتيمنخلالهايستطيعالفردبناءإتجاهاتهوأفكاره .
إذيعتبرالتوافقالعامبأبعادهالمختلفةمنالعملياتالهامةفيحياةالإنسان ( طفولة،شبابكهولةوشيخوخة) ،كماأنهالغايةوالهدفالتييسعىلتحقيقهامعذاتهوغيرهفيجميعالأوضاعوعلىكافةالأصعدةانطلاقامنالأسرةمرورابالمدرسةوالمجتمعبوجهعام . وفيضلغيابهذاالعاملفإنالفرديبقىيتخبطفيمشكلاتتوافقيةتحولدونبلوغهالأهدافالمنشودة،ومنوراءذلكأهدافالمجتمعكلهحيثيؤديكثرةالأفرادغيرالمتوافقينبإختلافالمجتمعاتإلىتفشيالأزماتالنفسيةوالإجتماعية،وغيابالتوازنوالإنسجامداخلالمجتمعوالجديربالذكرأنظاهرةاللاتوافقتنتشربشكلواضحوكبيرفيالمجتمعاتالمعاصرةوهذاماتبررهظاهرةإستفحالالأمراضالنفسيةوالإضطراباتالإنفعاليةوالإجتماعية،ومهماكانتالأسبابالمؤديةإلىذلكفانمصدرهايبقىالمجتمعذاتهأودخيلمجتمعأخروعليهفإنالقضاءعلىهذهالأمراضيجبأنيكوننابعمنالمجتمعنفسهأومنالفردفيحدذاته،وتأتيالمدرسةفيالدرجةالثانيةبعدالأسرةفبقدرماتكونالمدرسةمتزنةمنحيثمدرسيهاوبرامجهاالتربويةالهادفةوالمتنوعةوأبرزهاالنشاطالبدنيالرياضيالمميزعنباقيالموادالتربويةالأخرىمنحيثالأهميةالكبيرةالتييكتسيهامنحيثالتخفيفمنحدةبعضالإضطراباتإذيعتبرالمتنفسالوحيدللتلاميذمنخلالكسرالروتينالناجمعنطريقالبرامجالدراسيةوكثافتهاوإبرازقدراتهمالبدنيةوالمعرفيةومدىتقبلالإخر .
ويأتيتأثيرإتجاهالمراهقيننحوالنشاطالبدنيالرياضيواللعبكعاملفعالفيتكوينشخصيةالفردوبناءهابناءاقويا،بحيثيكونالفردقادراعلىتحملالمسؤوليةوأخذالقراربفعلالتوازنالنفسيالإجتماعيوالعقليالبدنيالذييتيحممارسةالنشاطالبدنيالرياضيمنخلالحصةالتربيةالبدنيةوالرياضيةداخلالمدرسة .
ومنثمظهرتموجةمنالإهتماماتلدراسةالإتجاهاتلدىالمراهقيننحوالنشاطالبدنيالرياضيكالعلاقةبينالأداءالحركيوالإتجاهات،ومعرفةأثرالألعابالجماعيةفيتكوينالإتجاهاتودراساتأخرىحولاتجاهاتنحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالقيمالإجتماعيةومنهذاالمنطلقرأيناغيابدراساتحولالإتجاهاتنحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالعواملالنفسيةالإجتماعية،البالغةالأهميةفيتكوينشخصيةالفردوالتيلديهاتأثيراتكبيرةفيتكوينهابصفةعامةعلىشخصيةالمراهقوخاصةفيالوسطالدراسي،والتيلايمكنتحديدهاالامنخلالالممارسةالرياضيةداخلالمؤسساتالتربويةوطبيعةالإتجاهاتلدىالمراهقينالثانوييننحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالتوافقالنفسيالإجتماعي .
ولغرضتحقيقهذهالدراسةإختارناعينةمنتلاميذالمرحلةالثانويةوالذينتتراوح
( 15-18 ) سنة،إناثوذكورمنمستويين (سنةأولى،سنةثالثة) - أعمارهممابينمستخدماالمنهجالوصفيلكشفجوانبالدراسةوالتيإشتملتعلىثلاث جوانب جانب التمهيدي وججانب نظري اشتمل ثلاثفصولنظريةلهاعلاقةمباشرةبموضوعالدراسةو جانب تطبيقي فشملفصلينيتعلقانبالجانبالتطبيقي .
وتطرقنافيالجانب التمهيدي إلىالتعريفبالبحثبمختلفجوانبهمنحيثالإشكاليةوالفروضوالأهدافوالدراساتالسابقة.
أمافيالفصلالأولفقدتطرقناإلىمفهومالنشاطالبدنيالرياضيأهدافه،مكانتهفيالنظامالجزائري،والأسسالتربويةالعامةللتربيةالبدنيةوالرياضية.
أمافيالفصلالثانيفتناولنامرحلةالمراهقةومفهومهاومميزاتهاوخصائص
المرحلةالعمريةواهمالتغيراتالخاصةلهذهالمرحلةوخصوصاالجسديةوالنفسيةوالإجتماعيةومنثمتناولناالنشاطالبدنيوأهميتهفيمرحلةالمراهقةوالمميزاتوالسماتالتييكتسبهاممارسوالنشاطالبدني .
أمابخصوصالفصلالثالثفتضمنعرضمبسطحولمفهومالتوافقالنفسيالإجتماعيومجالإتهوالعواملالأساسيةفيإحداثهبالإضافةإلىنظرياتالتوافقالفصلالرابعتضمنالدراسةالإستطلاعيةمنأدواتوعينةالبحثكماتضمنهذاالفصلأيضاكلمنمقياسيالإتجاهاتوالتوافقالنفسيالإجتماعيوفيالأخيرعرضأهمالإجراءاتالإحصائيةالمعتمدةفيتحليلالبيانات.
الفصلالخامسفقدشملعرضومناقشةنتائجالبحثوعرضالإقتراحاتوالخاتمةالعامةللبح