DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

أثر مهارة التصور العقلي على أداء بعض مهارات الجمباز: الدحرجات الأمامية، الخلفية و العالية

Show simple item record

dc.contributor.author مختاري, صبرين
dc.date.accessioned 2017-07-02T00:14:50Z
dc.date.available 2017-07-02T00:14:50Z
dc.date.issued 2017-07-01
dc.identifier.other LS 194
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/444
dc.description.abstract إنيومياتالحياةالإنسانيةلاتخلومنالحركةبصفةعامة،إذأصبحتالحركةالخيارالوحيدوالمناسبلمواجهةماكدستهالوسائلالتكنولوجيةمنكسلوخمولسواءفيمجالاتالعملأوالراحة (البيت) نوهوماقللأوأعدممننشاطوحيويةالأجهزةالوظيفيةوولدشعوردائمبالتعبوالإرهاقوالمللوهذاالتغيرفيالسلوكقديؤديإلىأمراضنفسيةوبدنية .ويعتبرالنشاطالبدنيالرياضيمنالعواملالأساسيةالتيتساعدعلىتنميةالقدراتالمختلفةوالتيتحدثعنهاالعديدمنالعلماءوبينتهاالكثيرمنالدراساتإذتبيندراسة"سيندر"أنالممارسةالرياضيةتؤديدوراهامافيتكوينشخصيةالفردوكذلكأوضح"فروبل"أنالعمليةالتربويةيجبأنتقومأساساعلىالنشاطوالعملوالتفكير. وتسعىالأنشطةالبدنيةوالرياضيةعلىإكتسابالمهاراتالحركيةوإتقانهاوالعنايةباللياقةالبدنيةمنأجلصحةأفضلوقوامسليموحياةأطولوأكثرنشاطا،بالإضافةإلىتحصيلالمعارفوتنميةإتجاهاتإيجابيةنحوالنشاطالبدنيالرياضيالتيتعدبالنسبةللفردجانباهامامنجوانبشخصيته،وإضافةإلىذلكتساعدعلىالتكيفمعالمجتمعوتوفرلهالقدرةعلىإتخاذالقراراتفيالمواقفالنفسيةالمتعددةبتفكيرمستقل.ومنهذاالمنطلقفإنتنميةالإتجاهنحوالنشاطالبدنيالرياضييعدضرورةومخرجا تربوياوإجتماعياإلىحدما،لكنهناكعواملنفسيةأخرىتتدخلفيتحديدالإتجاهلايجبأننتجاهلهاكالتوافقالنفسيوالتوافقالإجتماعيالتيتعتبرمنأهمالعواملالنفسيةالتيتحددأويقاسبهامدىإنسجامشخصيةالفردوالتيمنخلالهايستطيعالفردبناءإتجاهاتهوأفكاره . إذيعتبرالتوافقالعامبأبعادهالمختلفةمنالعملياتالهامةفيحياةالإنسان ( طفولة،شبابكهولةوشيخوخة) ،كماأنهالغايةوالهدفالتييسعىلتحقيقهامعذاتهوغيرهفيجميعالأوضاعوعلىكافةالأصعدةانطلاقامنالأسرةمرورابالمدرسةوالمجتمعبوجهعام . وفيضلغيابهذاالعاملفإنالفرديبقىيتخبطفيمشكلاتتوافقيةتحولدونبلوغهالأهدافالمنشودة،ومنوراءذلكأهدافالمجتمعكلهحيثيؤديكثرةالأفرادغيرالمتوافقينبإختلافالمجتمعاتإلىتفشيالأزماتالنفسيةوالإجتماعية،وغيابالتوازنوالإنسجامداخلالمجتمعوالجديربالذكرأنظاهرةاللاتوافقتنتشربشكلواضحوكبيرفيالمجتمعاتالمعاصرةوهذاماتبررهظاهرةإستفحالالأمراضالنفسيةوالإضطراباتالإنفعاليةوالإجتماعية،ومهماكانتالأسبابالمؤديةإلىذلكفانمصدرهايبقىالمجتمعذاتهأودخيلمجتمعأخروعليهفإنالقضاءعلىهذهالأمراضيجبأنيكوننابعمنالمجتمعنفسهأومنالفردفيحدذاته،وتأتيالمدرسةفيالدرجةالثانيةبعدالأسرةفبقدرماتكونالمدرسةمتزنةمنحيثمدرسيهاوبرامجهاالتربويةالهادفةوالمتنوعةوأبرزهاالنشاطالبدنيالرياضيالمميزعنباقيالموادالتربويةالأخرىمنحيثالأهميةالكبيرةالتييكتسيهامنحيثالتخفيفمنحدةبعضالإضطراباتإذيعتبرالمتنفسالوحيدللتلاميذمنخلالكسرالروتينالناجمعنطريقالبرامجالدراسيةوكثافتهاوإبرازقدراتهمالبدنيةوالمعرفيةومدىتقبلالإخر . ويأتيتأثيرإتجاهالمراهقيننحوالنشاطالبدنيالرياضيواللعبكعاملفعالفيتكوينشخصيةالفردوبناءهابناءاقويا،بحيثيكونالفردقادراعلىتحملالمسؤوليةوأخذالقراربفعلالتوازنالنفسيالإجتماعيوالعقليالبدنيالذييتيحممارسةالنشاطالبدنيالرياضيمنخلالحصةالتربيةالبدنيةوالرياضيةداخلالمدرسة . ومنثمظهرتموجةمنالإهتماماتلدراسةالإتجاهاتلدىالمراهقيننحوالنشاطالبدنيالرياضيكالعلاقةبينالأداءالحركيوالإتجاهات،ومعرفةأثرالألعابالجماعيةفيتكوينالإتجاهاتودراساتأخرىحولاتجاهاتنحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالقيمالإجتماعيةومنهذاالمنطلقرأيناغيابدراساتحولالإتجاهاتنحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالعواملالنفسيةالإجتماعية،البالغةالأهميةفيتكوينشخصيةالفردوالتيلديهاتأثيراتكبيرةفيتكوينهابصفةعامةعلىشخصيةالمراهقوخاصةفيالوسطالدراسي،والتيلايمكنتحديدهاالامنخلالالممارسةالرياضيةداخلالمؤسساتالتربويةوطبيعةالإتجاهاتلدىالمراهقينالثانوييننحوالنشاطالبدنيالرياضيوعلاقتهابالتوافقالنفسيالإجتماعي . ولغرضتحقيقهذهالدراسةإختارناعينةمنتلاميذالمرحلةالثانويةوالذينتتراوح ( 15-18 ) سنة،إناثوذكورمنمستويين (سنةأولى،سنةثالثة) - أعمارهممابينمستخدماالمنهجالوصفيلكشفجوانبالدراسةوالتيإشتملتعلىثلاث جوانب جانب التمهيدي وججانب نظري اشتمل ثلاثفصولنظريةلهاعلاقةمباشرةبموضوعالدراسةو جانب تطبيقي فشملفصلينيتعلقانبالجانبالتطبيقي . وتطرقنافيالجانب التمهيدي إلىالتعريفبالبحثبمختلفجوانبهمنحيثالإشكاليةوالفروضوالأهدافوالدراساتالسابقة. أمافيالفصلالأولفقدتطرقناإلىمفهومالنشاطالبدنيالرياضيأهدافه،مكانتهفيالنظامالجزائري،والأسسالتربويةالعامةللتربيةالبدنيةوالرياضية. أمافيالفصلالثانيفتناولنامرحلةالمراهقةومفهومهاومميزاتهاوخصائص المرحلةالعمريةواهمالتغيراتالخاصةلهذهالمرحلةوخصوصاالجسديةوالنفسيةوالإجتماعيةومنثمتناولناالنشاطالبدنيوأهميتهفيمرحلةالمراهقةوالمميزاتوالسماتالتييكتسبهاممارسوالنشاطالبدني . أمابخصوصالفصلالثالثفتضمنعرضمبسطحولمفهومالتوافقالنفسيالإجتماعيومجالإتهوالعواملالأساسيةفيإحداثهبالإضافةإلىنظرياتالتوافقالفصلالرابعتضمنالدراسةالإستطلاعيةمنأدواتوعينةالبحثكماتضمنهذاالفصلأيضاكلمنمقياسيالإتجاهاتوالتوافقالنفسيالإجتماعيوفيالأخيرعرضأهمالإجراءاتالإحصائيةالمعتمدةفيتحليلالبيانات. الفصلالخامسفقدشملعرضومناقشةنتائجالبحثوعرضالإقتراحاتوالخاتمةالعامةللبح en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject مهارة التصور العقلي en_EN
dc.subject الاداء en_EN
dc.subject مهارات حركة الجمباز - en_EN
dc.title أثر مهارة التصور العقلي على أداء بعض مهارات الجمباز: الدحرجات الأمامية، الخلفية و العالية en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account