الخلاصة:
تستخدم العلامات لتمييز المنتجات أو الخدمات عن بعضها البعض لتسهيل تعرف الزبائن والمستهلكين عليها، فلقد عرف الإنسان منذ وجوده الإشارات والرموز حيث كان يستعين بها المعرفة الأشياء وتمييزها عن بعضها البعض كاستخدامه لرموز للحيوانات والأشخاص والرموز الهندسية لتتطور هذه الرموز أكثر خاصة في العصور الوسطى أين كان التجار يضعون أسمائهم أو أسماء الجهات التي أنشأت السلعة لتمييزها عن باقي السلع الأخرى، لكن مع تطور المجتمع وتطور الفكر الإنساني أكثر أصبحت العلامات التجارية تلازمه في حياته اليومية وتطورت اشكالها