الخلاصة:
هي دراسة تحاول البحث في طبيعة العملية الرسمية للتنشئة السياسية ومدى تأثيرها في الناشئة أي محاولة تحديد دور المؤسسات التربوية (المدرسة) في تنشئة التلميذ سياسيا،وقد اعتـمدت الدراسة على المنهج الوصفي لوصف وجهـات نظـــر المعلمين حول المـوضوع وتفسير العلاقة بين المدرسة والتنشئة السياسية ، وكذلك اعتمدت الدراسة على المسح الشامل لجميع المعلمين بمدرسة الأمير عبد القادر والذي قدر عددهم بـ 11 معلم الذي يعتبر الأسلوب الأنسب لجمع البيانات في هذه الدراسة ، كما استخدمت الدراسة أداة لاستبيان وكذلك البرنامج الإحصائي Spss. 17 والجداول البسيطة والمركبة من أجل تحليل البيانات و الإجابة على التساؤلات المطروحة التي تتمحور حول: دور المدرسة في إعداد التلميذ سياسيا وما هي الطرق التي تعتمدها في ذلك وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
أن المدرسة الابتدائية تحقق عملية التنشئة السياسية من الإدارة والمعلم و طرق التدريس وكذلك النشاطات المدرسية هذا من الجانب النظري.
أما الجانب الميداني فلم نجد علاقة بين المدرسة و التنشئة السياسية .