الخلاصة:
إذاكانالتوجیهعلموفنلأنهیستخدمكلالوسائلالعلمیةلفهموتحلیلقدراته، وتقییمأفعالهوأعماله،ومساعدتهعلىحلمشكلاته،والتوجیهبهذاالمعنىهو تجسیدللعملیةالتربویة،إذیعملبحیثیجعلالفردیفهمذاته،بمعنىتكونلدیه الامكانیةلمعرفةقدراتهومیولهوإمكانیاتهومشاكله. وإنیتقبلالفردذاتهویوجههاأویقبلتوجیههامنالآخرونحسبماهيعلیه،وهذامایجعلهفردامتوافقاوراضیامنذاتهثمعنمحیطهومجتمعهالذيیعیش فیه.
وعلىهذاتعدعملیةالتوجیهالمدرسيعملیةهادفةومصیریةفيحیاةالتلمیذ النفسیةوالاجتماعیةوالدراسیة،فهيضرورةمنضروراتالتربیةوالتعلیم. فالتوجیههوعبارةعنعملیةتربویةمنظمةتضممجموعةمنالخدماتالتيیقوم بهاالأخصائیونفيالتربیةوعلمالنفس،كمایجبأنیتمالتوجیهفيالسنوات النهائیةمنالتعلیمالأساسي،ومرحلةالتعلیمالثانوي،وذلكلربطالحاجةبالمرحلة المقبلةسواءالدراسیةأوالمهنیة،وضرورةالاعتمادعلىعملیةالتوجیهالمدرسيفي مختلفالأطوارالتعلیمیةوالمصیریةكالتعلیمالأساسيالمرهونبتحقیقالنجاحفي شهادةالتعلیمالأساسي،والتعلیمالثانويبتحقیقشهادةالبكالوریا.
ومنخلالالدراسةالتيقمنابهاحاولنامعرفةرضاالتلمیذعنعملیةالتوجیهفيأهممرحلةلدیهألاوهيمرحلةالتعلیمالثانويومدىقدرتهعلىتحقیقالتوافقالدراسيالذيیمهدلهسبیلالنجاحفيحیاتهالدراسیةوالمهنیةوالاجتماعیةككل،أيأنالتوجیهالسلیمالذيیمنحللفردالرضایكونقدمنحهالقدرةعلىاستثمارقدراتهإلىأقصىمداهاوعكسذلكیمكننا "أننلاحظأنالوقتوالجهدالضائعالذيیبذلهبعضالأفرادفيمتابعةدراسةلایصلحونلهاممایعوقتكیفهممعهاوظروفها" .
وهكذافإنللرضاعنالتوجیهانعكاساتتظهرآثارهاالإیجابیةلیسعلىمستوىالفردفحسب،وإنماعلىمستوىالمدرسةوالمجتمع،كماأنشعورالتلمیذبالرضاعنالتوجیهالمدرسيقدیحققلهالتوافقالمدرسيوالذيیعتبرهذاالأخیرمدىتوافقالتلمیذنحودراستهوتوافقهنحوالنظامالسائدنحوالمناهجالمقررةوالتفاعلمعذلكوبمدىاعتمادهعلىنفسهدونمساعدةالغیر.