الخلاصة:
تعتبر الاسرة النواة الاساسية و الوحدة الاجتماعية التي تكون المجتمع، كما أنيا البيئة
التي يتعايش معيا الانسان ، والتي يتمكن من خلاليا من تكوين شخصيتو ومعتقداتو ،كما
أنو من خلاليا يتعرف عمى ذاتو، واثبات ىاتو الذات. فالفرد يتعامل دوما مع الأعضاء
الاخرين المكونين ليذه الاسرة ) سواء الأصول أ والفروع مثل الوالدين، الاخوة ،الجد
اولصير..(، والتي تخمق حالة من التعمق والارتباط الوثيق بيا عاطفيا و نفسيا.
إن الاسرة تقوم بعممية التنشئة الاجتماعية ، وتتشارك في ذلك مع مؤسسات أخرى في
المجتمع قد تكون رسمية أو غير رسمية ، ومن أىميا المدرسة والتي أنشئت بغرض
مساعدة الأسرة عمى تأدية وظيفتيا التربوية والتعميمية ، وبذلك فيي امتداد مكمل
للأسرة،يقوم بتنشئة الاف ا رد بطريقة عممية ممنيجة ، من خلال ترسي المعتقدات و القيم
التي تعكس ما ىو سائد في ذلك المجتمع ، كما تساعدىم عمى التحصيل الد ا رسي من
اجل إفادتيم في حياتيم العممية والعممية مستقبلا .
وبذلك فإن أي خمل قد يصيب ىذه الأسرة ، والذي قد ينجم نتيجة لأسباب طبيعية مثل
وفاة أحد الوالدين أو كلاىما )الوالد، أو الوالدة( ، أو نتيجة لمعجز الذي قد يصيبيما بسبب
المرض، أو الأسباب الأخرى الغير الطبيعية والتي تحدث بفعل تدخل الانسان مثل
الطلاق بين الوالدين ، أو ازدياد حدة المشاكل الزوجية بينيما مثل المشاجرة الحادة
أ وىجر احداىما ، قد ييدد كيان الاسرة و وجودىا ، ويفقدىا تماسكيا ، ما قد يؤثر
بالضرورة عمى كافة اعضائيا، خاصة الاطفال والم ا رىقين منيم اذ قد يشكل ذلك صعوبة
في عممية التمقي والاستيعاب لدى التمميذ ، بسبب تمك المعوقات ، والتي قد تنعكس عمى
تحصيمو الد ا رسي.
وبناءا عمى ىذا سنحاول في ىذه الد ا رسة تناول متغيرة التفكك الأسري بيدف معرفة ما
إذا كان لو أي تأثير أو علاقة بنسبة تدني المستوى التحصيمي، لدى الأبناء المتمدرسين
في الطور المتوسط.
مقدمة
ي
وقد قسم الطالب ىذا البحث إلى قسمين:
القسم الأول خاص بالجانب النظري ويتكون من أربع فصول:
يمثل الفصل الأول الإطار العام لمد ا رسة ، بحيث تم التطرق فييا الى عرض الإشكالية
وصياغة الفرضيات ، وأىمية الد ا رسة و أىدافيا و تحديد المفاىيم بالإضافة الى الد ا رسات
السابقة.
أمّا الفصل الثاني تطرق الطالب إلى تحديد مفيوم الأسرة و التنشئة الأسرية و أشكال
الأسرة و وظائفيا، خصائصيا ودورىا في عممية التنشئة.
أمّ ا فيما يخص الفصل الثالث بعنوان التفكك الأسري حيث تطرق الطالب إلى مفيوم
التفكك الأسري ، أشكالو ، أسبابو، أنماطو ، أث ره عمى الطفل و كيفية علاج ىذه
الظاىرة.
في الفصل ال ا ربع قد أشار الطالب فيو إلى التحصيل الد ا رسي، حيث تم تحديد مفيوم
التحصيل الد ا رسي، أنواعو ، اتجاىاتو ، العوامل المؤثرة عمى التحصيل الد ا رسي، وأثر
الطلاق عمى التحصيل الد ا رسي للأبناء.
بالنسبة إلى القسم الثاني فيو خاص بالجانب التطبيقي، والذي يتضمن فصمين،في الفصل
الخامس تمّ التطرق إلى الإج ا رءات المنيجية لمد ا رسة، حيث تمّ تحديد المنيج وعينة
الد ا رسة و مجالاتيا، أدوات جمع البيانات والأساليب الإحصائية التي تم اعتمادىا، أمّا في
الفصل السادس فقد تم عرض و مناقشة النتائج الخاصة بالفرضيات بالإضافة إلى
الاستنتاج العام لمد ا رسة.
الفصل