dc.contributor.author | بن سيدي, ام الخير | |
dc.date.accessioned | 2023-11-14T22:46:46Z | |
dc.date.available | 2023-11-14T22:46:46Z | |
dc.date.issued | 2023-11-15 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5624 | |
dc.description.abstract | تعتبر الاسرة النواة الاساسية و الوحدة الاجتماعية التي تكون المجتمع، كما أنيا البيئة التي يتعايش معيا الانسان ، والتي يتمكن من خلاليا من تكوين شخصيتو ومعتقداتو ،كما أنو من خلاليا يتعرف عمى ذاتو، واثبات ىاتو الذات. فالفرد يتعامل دوما مع الأعضاء الاخرين المكونين ليذه الاسرة ) سواء الأصول أ والفروع مثل الوالدين، الاخوة ،الجد اولصير..(، والتي تخمق حالة من التعمق والارتباط الوثيق بيا عاطفيا و نفسيا. إن الاسرة تقوم بعممية التنشئة الاجتماعية ، وتتشارك في ذلك مع مؤسسات أخرى في المجتمع قد تكون رسمية أو غير رسمية ، ومن أىميا المدرسة والتي أنشئت بغرض مساعدة الأسرة عمى تأدية وظيفتيا التربوية والتعميمية ، وبذلك فيي امتداد مكمل للأسرة،يقوم بتنشئة الاف ا رد بطريقة عممية ممنيجة ، من خلال ترسي المعتقدات و القيم التي تعكس ما ىو سائد في ذلك المجتمع ، كما تساعدىم عمى التحصيل الد ا رسي من اجل إفادتيم في حياتيم العممية والعممية مستقبلا . وبذلك فإن أي خمل قد يصيب ىذه الأسرة ، والذي قد ينجم نتيجة لأسباب طبيعية مثل وفاة أحد الوالدين أو كلاىما )الوالد، أو الوالدة( ، أو نتيجة لمعجز الذي قد يصيبيما بسبب المرض، أو الأسباب الأخرى الغير الطبيعية والتي تحدث بفعل تدخل الانسان مثل الطلاق بين الوالدين ، أو ازدياد حدة المشاكل الزوجية بينيما مثل المشاجرة الحادة أ وىجر احداىما ، قد ييدد كيان الاسرة و وجودىا ، ويفقدىا تماسكيا ، ما قد يؤثر بالضرورة عمى كافة اعضائيا، خاصة الاطفال والم ا رىقين منيم اذ قد يشكل ذلك صعوبة في عممية التمقي والاستيعاب لدى التمميذ ، بسبب تمك المعوقات ، والتي قد تنعكس عمى تحصيمو الد ا رسي. وبناءا عمى ىذا سنحاول في ىذه الد ا رسة تناول متغيرة التفكك الأسري بيدف معرفة ما إذا كان لو أي تأثير أو علاقة بنسبة تدني المستوى التحصيمي، لدى الأبناء المتمدرسين في الطور المتوسط. مقدمة ي وقد قسم الطالب ىذا البحث إلى قسمين: القسم الأول خاص بالجانب النظري ويتكون من أربع فصول: يمثل الفصل الأول الإطار العام لمد ا رسة ، بحيث تم التطرق فييا الى عرض الإشكالية وصياغة الفرضيات ، وأىمية الد ا رسة و أىدافيا و تحديد المفاىيم بالإضافة الى الد ا رسات السابقة. أمّا الفصل الثاني تطرق الطالب إلى تحديد مفيوم الأسرة و التنشئة الأسرية و أشكال الأسرة و وظائفيا، خصائصيا ودورىا في عممية التنشئة. أمّ ا فيما يخص الفصل الثالث بعنوان التفكك الأسري حيث تطرق الطالب إلى مفيوم التفكك الأسري ، أشكالو ، أسبابو، أنماطو ، أث ره عمى الطفل و كيفية علاج ىذه الظاىرة. في الفصل ال ا ربع قد أشار الطالب فيو إلى التحصيل الد ا رسي، حيث تم تحديد مفيوم التحصيل الد ا رسي، أنواعو ، اتجاىاتو ، العوامل المؤثرة عمى التحصيل الد ا رسي، وأثر الطلاق عمى التحصيل الد ا رسي للأبناء. بالنسبة إلى القسم الثاني فيو خاص بالجانب التطبيقي، والذي يتضمن فصمين،في الفصل الخامس تمّ التطرق إلى الإج ا رءات المنيجية لمد ا رسة، حيث تمّ تحديد المنيج وعينة الد ا رسة و مجالاتيا، أدوات جمع البيانات والأساليب الإحصائية التي تم اعتمادىا، أمّا في الفصل السادس فقد تم عرض و مناقشة النتائج الخاصة بالفرضيات بالإضافة إلى الاستنتاج العام لمد ا رسة. الفصل | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | طوال عبد العزيز | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 300-112; | |
dc.subject | التفكك الأسري التحصيل الدراسي | en_EN |
dc.title | التفكك الأسري و أثرة علي التحصيل الدراسي | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |