dc.contributor.author | روان, عبد القادر | |
dc.date.accessioned | 2023-11-14T23:37:53Z | |
dc.date.available | 2023-11-14T23:37:53Z | |
dc.date.issued | 2023-11-15 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5632 | |
dc.description.abstract | من الثابت أن موضوع قطاع التعلیم یهم المجتمع بأسره ،وذلك لأنه یمثل حركة الحیاة بداخله ،فالعملیة التعلیمیة هي السبیل لخلق الإنسان الفاعل،القادر على تحمل المسؤولیة ،وتأدیة دوره اتجاه نفسه ومجتمعه ككل ، وتتم هذه العملیة من خلال المدرسة التي هي من أهم المؤسسات التنشیئیة في المجتمع ، حیث یسعى لتطویر وتحسین قطاع التعلیم من كل الجوانب التي لها علاقة بالعملیة التعلیمیة ، فالتقویم المدرسي من أهم الجوانب التي نال اهتماما كبی ا ر في قطاع التربیة لأنه أساس مقومات العملیة التعلیمیة نظ ا ر لأهمیته في تحدیث وتطویر المنظومة التربویة من كافة جوانبها ، إذ یحدد الأسس والمتطلبات المنهجیة لأي عمل علمي تربوي ،فهو یكشف النقائص ویعالج السلبیات ویدعم المكتسبات ویدفع إلى الإبداع . وأي حدیث عن التقویم بأشكاله یرتبط بمخرجات تعلیم ، وینظم معینة لقیاس هذه المخرجات بما یحقق دور التقویم في التأكد من جودة العملیة التعلیمیة ،وبصفتنا متخصصین في علم الاجتماع التربوي قمنا بد ا رسة نستقصي فیها ملامح التقویم المدرسي ودوره في العملیة التعلیمیة ، وهذا من خلال د ا رسة نظریة اعتمدنا فیها علة م ا رجع عربیة ، وأخرى أجنبیة، ود ا رسة میدانیة تمحورت حول أ ا رء أساتذة ثانویة عبد الحمید بن بادیس حاسي بحبح . وقد قمنا بتقسیم د ا رستنا إلى خمسة فصول موزعة كما یلي: الفصل الأول: الجانب المنهجي للبحث وتطرقنا فیه إلى أسباب اختیار الموضوع، ثم أهمیته وأهداف الد ا رسة تلیها طرح الاشكالیة وبعدها عرض الفرضیات، التي أ رینا أنها تخدم بحثنا وقمنا الى تحدید المفاهیم الاساسیة والمهمة في هذه الد ا رسة، ثم یلیها عنصر الد ا رسات السابقة، أما الجانب النظري فقد حوى على ثلاثة فصول، المدرسة والوسائل التعلیمیة والتقویم الذي كان محور د ا رستنا، وختاما خلاصة الفصل، وفیما یخص الجانب المیداني، بیّنا فیه الأسس التي بنیت علیها الاستمارة وكیف صیاغة الاسئلة ثم عرض الجداول والمتعلقة بتحلیل الفرضیات وبعدها عرض مفصّل للد ا رسة المیدانیة، تمثل في الاستنتاج العام. ثم أنهینا الد ا رسة السوسولوجیة بخاتمة. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | بورقبة مصطفى | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 300-135; | |
dc.subject | التقويم المدرسي العملية التعليمة | en_EN |
dc.title | دور التقويم المدرسي في العملية التعليمة | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |