DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور التقويم المدرسي في العملية التعليمة

Show simple item record

dc.contributor.author روان, عبد القادر
dc.date.accessioned 2023-11-14T23:37:53Z
dc.date.available 2023-11-14T23:37:53Z
dc.date.issued 2023-11-15
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5632
dc.description.abstract من الثابت أن موضوع قطاع التعلیم یهم المجتمع بأسره ،وذلك لأنه یمثل حركة الحیاة بداخله ،فالعملیة التعلیمیة هي السبیل لخلق الإنسان الفاعل،القادر على تحمل المسؤولیة ،وتأدیة دوره اتجاه نفسه ومجتمعه ككل ، وتتم هذه العملیة من خلال المدرسة التي هي من أهم المؤسسات التنشیئیة في المجتمع ، حیث یسعى لتطویر وتحسین قطاع التعلیم من كل الجوانب التي لها علاقة بالعملیة التعلیمیة ، فالتقویم المدرسي من أهم الجوانب التي نال اهتماما كبی ا ر في قطاع التربیة لأنه أساس مقومات العملیة التعلیمیة نظ ا ر لأهمیته في تحدیث وتطویر المنظومة التربویة من كافة جوانبها ، إذ یحدد الأسس والمتطلبات المنهجیة لأي عمل علمي تربوي ،فهو یكشف النقائص ویعالج السلبیات ویدعم المكتسبات ویدفع إلى الإبداع . وأي حدیث عن التقویم بأشكاله یرتبط بمخرجات تعلیم ، وینظم معینة لقیاس هذه المخرجات بما یحقق دور التقویم في التأكد من جودة العملیة التعلیمیة ،وبصفتنا متخصصین في علم الاجتماع التربوي قمنا بد ا رسة نستقصي فیها ملامح التقویم المدرسي ودوره في العملیة التعلیمیة ، وهذا من خلال د ا رسة نظریة اعتمدنا فیها علة م ا رجع عربیة ، وأخرى أجنبیة، ود ا رسة میدانیة تمحورت حول أ ا رء أساتذة ثانویة عبد الحمید بن بادیس حاسي بحبح . وقد قمنا بتقسیم د ا رستنا إلى خمسة فصول موزعة كما یلي: الفصل الأول: الجانب المنهجي للبحث وتطرقنا فیه إلى أسباب اختیار الموضوع، ثم أهمیته وأهداف الد ا رسة تلیها طرح الاشكالیة وبعدها عرض الفرضیات، التي أ رینا أنها تخدم بحثنا وقمنا الى تحدید المفاهیم الاساسیة والمهمة في هذه الد ا رسة، ثم یلیها عنصر الد ا رسات السابقة، أما الجانب النظري فقد حوى على ثلاثة فصول، المدرسة والوسائل التعلیمیة والتقویم الذي كان محور د ا رستنا، وختاما خلاصة الفصل، وفیما یخص الجانب المیداني، بیّنا فیه الأسس التي بنیت علیها الاستمارة وكیف صیاغة الاسئلة ثم عرض الجداول والمتعلقة بتحلیل الفرضیات وبعدها عرض مفصّل للد ا رسة المیدانیة، تمثل في الاستنتاج العام. ثم أنهینا الد ا رسة السوسولوجیة بخاتمة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher بورقبة مصطفى en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-135;
dc.subject التقويم المدرسي العملية التعليمة en_EN
dc.title دور التقويم المدرسي في العملية التعليمة en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account