الخلاصة:
ملخص الدراسة:
استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الرأسمال الثقافي الأسري والتحصيل الدراسي للأبناء في مادة الفرنسية ،حيث بدأنا دراستنا بتساؤل عام هو :
هل التحصيل الدراسي في مادة الفرنسية مرتبط بالرأسمال الثقافي للأسرة ؟
والذي بدوره تفرع إلى التساؤلات الفرعية التالية:
- هل هناك علاقة بين التحصيل الدراسي للأبناء في مادة الفرنسية و المستوى التعليمي للوالدين ؟
- هل المحيط الأسري للطفل يساعده على التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية؟
- هل تنعكس المتابعة الأسرية للتلميذ على التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية؟
حيث تم بناء الإطار النظري للدراسة بجمع أهم الجوانب المعرفية التي تتضمنها متغيرات الدراسة ،لكل من الرأسمال الثقافي الأسري والتحصيل الدراسي .
وأجريت الدراسة بمتوسطة بن عيسى بلقاسم ببلدية زكار بدائرة عين الإبل على تلاميذ السنة الأولى متوسط والذين يبلغ عددهم 60 تلميذا وتلميذة .
كما استعملنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد أسلوبا من أساليب التحليل المركز على معلومات كافية عن الظاهرة ومن ثم تحليلها بطريقة موضوعية للوصول إلى العوامل المكونة والمؤثرة على الظاهرة ، بالإضافة إلى المنهج الإحصائي .
أما بالنسبة للعينة المختارة ،فلقد استعملنا المسح الشامل لكون مجتمع البحث محدود ويمكن الوصول إليه وعدد أفراده هو 60 تلميذا وتلميذة.
واعتمدنا على الاستمارة بالمقابلة كأداة لجمع البيانات ،حيث احتوت الاستمارة على سؤالا شملت جميع المؤشرات المراد دراستها .
أما فيما يتعلق بطرق التحليل المتبعة في الدراسة فاستعملنا :
- أدوات التحليل الكمي: الجداول الإحصائية,النسب المئوية و المعالجات الإحصائية
- أدوات التحليل الكيفي: وتتمثل في تحليل البيانات و تمييزها واستخلاص النتائج.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- كلما ارتفع المستوى التعليمي للوالدين ارتفع التحصيل الدراسي للأبناء في مادة الفرنسية .
- يعد المحيط الاجتماعي عامل مساعد في التحصيل الدراسي للتلميذ في مادة الفرنسية.
- إن المتابعة الأسرية للتلميذ من الناحية الدراسية تنعكس على تحصيله الدراسي في مادة اللغة الفرنسية .